مسمار القدم: اسبابه وعلاجاته

مسمار القدم: اسبابه وعلاجاته

كم من مرة عانيت من آلام مسمار القدم المزعج الذي يشلّ حركتك بسبب ظهور طبقات لحمية جديدة على القدم؟ فهذا المسمار الذي ينمو على قمم الاقدام وبين جوانب الاصابع لا يبدو خطيرا جدا، الا انه يعرقل حياة الشخص المصاب به. لذلك لا بد من تلقي العلاج السريع بشتى الطرق المعروفة والمتاحة.

انطلاقا من هنا، تابع معنا اسباب ظهور مسمار القدم، وعلاجه بالخلطات والاعشاب الطبيعية للتخلص من هذه الالام بشكل سريع.

مسمار القدم

ما هو مسمار القدم؟

مسمار القدم مسمار القدم هو عبارة عن تكوّن خلايا جلدية لحمية ميتة وقاسية على سطح الجلد، حيث تسمح لبروز لحمي مزعج على القدم، تسبّب ضغطا على الجلد والعظام، وآلام مزعجة عند ارتداء الحذاء والمشي.

اسباب مسمار القدم

من الاسباب الاساسية التي تؤدي الى ظهور مسمار القدم، انتعال الاحذية غير المريحة لفترة طويلة، مع عادات يتبعها الرجل بالسير حافي القدمين داخل المنزل وعلى ارض مسطحة. ومن الاسباب التي تؤدي الى ظهور المسمار، مواكبة الرجل لموضة ارتداء الاحذية من دون جوارب، والتي بدورها تسبّب اضرارا وخيمة على صحة الاقدام. وللمشاكل الصحية التي يعانيها الرجل سببا اساسيا في ظهور مسمار القدم، كأمراض السكري والروماتيزم التي تسبب خللا اثناء السير. اما السمنة والوزن الزائد فايضا من الاسباب التي تؤدي الى ظهور المسمار والضغط على القدمين.

علاج مسمار القدم

علاج مسمار القدم

للتخلص من آلام مسمار القدم وعلاجه، يُمكنك ايها الرجل الاستعانة باللاصق الطبي الذي يحتوي على مواد تعالج هذا المسمار. كما يمكنك مراجعة طبيبك المختص قبل استخدام محلول الكولوديون الذي يوضع على مسمار القدم، او علاج مسمار القدم من خلال جلسات بالكيّ البارد عند الطبيب المُختص. فهذه الطريقة لها فعالية كبيرة على المسمار خصوصاعندما يكون حجمه كبير.

خلطات واعشاب لعلاج مسمار القدم 

بالاضافة الى الطرق الطبية التي تعمل على التخلص من مسمار القدم، اليك خلطات واعشاب طبيعية قادرة على علاج المسمار بخطوات منزلية سهلة التطبيق.

بداية، يمكنك دهن مسمار القدم يوميا بزيت الخروع القادر على استئصال الجلد الميت، او بكل بساطة يمكنك مزج الطماطم بالاناناس ووضعه على مسمار القدم، او وضع قشر الليمون على المسمار يوميا خلال فترة الليل لسحب الوهج والتراكمات الموجودة على سطح البشرة.

علاج مسمار القدم

- زيت الخروع وزيت الزيتون

اصنع مزيجا من زيت الخروع وزيت الزيتون لعلاج مسمار القدم. اخلط كميات متساوية من الزيوت وقم بطرف اصابعك بتدليك المسمار مرارا حوالى 15 دقيقة يومياً قبل الخلود الى النوم.

- شرائح البصل

قم بتقطيع شرائح مستديرة من البصل وسخنها على النار حتى يصفر اللون، قبل ان تبرد وتوضع على القدم المصابة بالمسمار. اربط هذه المنطقة واتركها حتى ساعات الصباح. عندها ازل البصل واغسل القدم بالماء والصابون.

- ازهار البابونج والماء

خذ مقدار نصف كوب من ازهار البابونج واضف لها كوبا من الماء. ضعهما على النار واسمح للمكونات ان تغلي حوالى 10 دقائق. ثم واستخدمها في عملية تدليك القدمين ومكان الام مسمار القدم يوميا.

- عصير الثوم

لضمان علاج مسمار القدم بالاعشاب، يمكنك استخلاص عصير الثوم ووضعه على المسمار، أو من الممكن هرس الثوم ووضعه قبل الخلود الى النوم على مكان وجود المسمار. كما يمكنك اخذ فصين من الثوم المهروس وخلطه مع زيت الخروع حتى يصبح على شكل مرهم. ضع هذه المكونات على المسمار واربطه بالقماش حوالى 3 ايام، وستلاحظ ان وهج وحجم هذا المسمار يزول تدريجيا.

الكاتب: وسام بشارة
هاشتاغ:
المزيد