مسؤول سعودي يؤكد أن كورونا له تأثير سلبي على الإنجاب

مسؤول سعودي يؤكد أن كورونا له تأثير سلبي على الإنجاب

قال متحدث الصحة السعودي، الدكتور محمد العبدالعالي، أن لقاحات كورونا ليس لها تأثير سلبي على الإنجاب بينما الإصابة بالفيروس هي التي لها تأثير.

وأكد العبدالعالي، خلال المؤتمر الصحفي لبحث مستجدات فيروس كورونا، أن ما يتم تداوله حول مأمونية اللقاحات غير صحيح، وقد تم التأكد من ذلك من قبل الجهات المختصة بالمملكة.

وأضاف : ” ظهرت دراسات حديثة بشأن جانب تأثير اللقاح على الإنجاب، وأثبتت مأمونيته، وعدم وجود تأثير سلبي له.

وأكد أن الإصابة بفيروس كورونا هو من ثبت تأثيره على نسبة الخصوبة والإنجاب.

وسبق أن كشفت دراسة نُشرت في دورية "Reproduction" أن حالات الإصابة الشديدة بمرض "كوفيد -19" قد تؤثر على جودة الحيوانات المنوية لدى الرجال، وبالتالي قد تؤثر على خصوبتهم.

وقالت الدراسة: "يقدم هذا التقرير أول دليل مباشر حتى الآن على أن عدوى "كوفيد-19" تضعف جودة السائل المنوي وإمكانية التكاثر لدى الذكور".

وحللت الدراسة الحيوانات المنوية لدى 105 رجال لم يصابوا بفيروس كورونا، وطابقتها مع 84 آخرين تم تشخيص إصابتهم بـ"كوفيد-19"، وذلك على فترات تراوحت بين 10 و60 يوما.

ومقارنة بالرجال الأصحاء غير المصابين بـ"كوفيد-19"، وجدت الدراسة زيادة ملحوظة في الالتهاب والإجهاد التأكسدي في خلايا الحيوانات المنوية الخاصة بالرجال المصابين بـ"كوفيد-19"، كما تأثر تركيز الحيوانات المنوية وحركتها وشكلها سلباً بالفيروس.

ووجدت الدراسة أن الاختلافات تتزايد مع شدة المرض.

وقال الباحث الرئيسي في الدراسة، بهزاد حاجي زاده مالكي، طالب دكتوراه في جامعة جوستوس ليبيج جيسين، في هيسن بألمانيا، في بيان "ترتبط هذه التأثيرات على خلايا الحيوانات المنوية بانخفاض جودة الحيوانات المنوية وانخفاض إمكانات الخصوبة".

وأشار مالكي إلى أنه "على الرغم من أن هذه التأثيرات تميل إلى التحسن بمرور الوقت، إلا أنها ظلت أعلى بشكل ملحوظ وغير طبيعي لدى مرضى "كوفيد-19"، وكان حجم هذه التغييرات مرتبطاً أيضًا بالمرض".

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد