هل تساءلت يومًا عن عدد اسنان التي يملكها الانسان البالغ؟

هل تساءلت يومًا عن عدد اسنان التي يملكها الانسان البالغ؟

من أصعب الامور أن يفقد الإنسان أسنانه نظرًا لقيمتها الجمالية ووظيفتها أيضًا للفم والجسم.  يفقد الإنسان أسنان الحليب في نهاية المطاف وتنمو مكانها الأسنان الثابتة. هل تساءلت  يومًا عن عدد اسنان الانسان البالغ؟ الجواب في هذا المقال.

 

 

دور الاسنان

في البداية، تعتبر الاسنان مجموعة من الأجهزة أو التراكيب الصلبة العظمية إلى حد ما، وتقع في التجويف الفموي (Oral Cavity). من المؤكد أن وجود الاسنان في الفم يسهل ويخدم عملية مضغ الطعام إلى قطع صغيرة، تحديد شكل الفم والوجه بالإضافة إلى أنها تعتبر من العناصر المهمة للنطق والتكلم.

عدد اسنان الانسان البالغ

وعن عدد اسنان الانسان البالغ، لدى الشخص البالغ عددًا أكبر من الاسنان مقارنة بالأطفال. ويصل العدد الطبيعي إلى 32 كمجموع الاسنان. وتقسم على الشكل التالي:

- الأسنان القاطعة: عددها 8 توزع بالتوازي بين الجزء العلوي والسفلي (4 في الجزء العلوي يقابله 4 في الجزء السفلي).

- الأنياب: هناك 4 أنياب في الفم وتتوزع بين الانياب العلوية (عدد 2) والانياب السفلية (عدد 2).

- الضواحك: يبلغ عدد الضواحك في فم الانسان 8، وتنقسم بين 4 في الفك العلوي و4 الفك السفلي. مع الإشارة إلى ان الضواحك تسمى أيضًا الاسنان الإنتقالية.

عدد اسنان الانسان البالغ

 

- الأضراس: عددها 8 وتتوزع على الفك العلوي (عدد 4) والفك السفلي (عدد 4). وتتلخص مسؤوليتها بطحن الطعام.

- ضرس العقل: يسمى أيضًا الضرس الثالث وهو الاخير الذي ينبت بين الاسنان، ولأغلبية الأشخاص 4 ضروس عقل في أركان الفم. تتم إزالتها عمومًا نظرًا لقدرة حجم ضرس العقل على التأثير على الاسنان الأخرى.

تحتل الاسنان اهمية بالغة نظرًا لوظائفها المتعددة والأساسية. ولكن تبقى الاسنان عرضة لكثير من الحالات التي قد تؤذيها بطريقة او بأخرى. ومنها تسوس الاسنان، حساسية الاسنان، التهاب البنى العميقة للاسنان والتهاب اللثة وغيرها من الحالات. لذلك ينصح أطباء الاسنان بالاهتمام بصحة الفم لتفادي أي من الأضرار التي ذكرناها. ومن التوصيات المقترحة: القيام بفحوصات دورية بالإضافة إلى تنظيف الأسنان بالفرشاة يوميًا كما استخدام الخيط.

الكاتب: مارتا قاصوف
هاشتاغ:
المزيد