ما حقيقة اللقاح المصري "كوفي فاكس"؟

ما حقيقة اللقاح المصري "كوفي فاكس"؟

أعلنت مصادر رسمية أبرزها وزارتا الصحة والتعليم العالي المصرية، عن نجاح فريق بحثي يتبع المركز القومي للبحوث، في مرحلة ما قبل التجارب السريرية للقاح كورونا "كوفي فاكس" (Covi Vax)، وبدء التجارب السريرية عليه (على البشر).

ويقول الدكتور محمد علي -استشاري الجهاز الهضمي والمستشار الطبي لإحدى المنظمات الصحية "اللقاح بمرحلة مبكرة حتى يمكن الحكم عليه ويحتاج إلى فترة تتراوح بين 3 إلى 8 أشهر".

وتابع أنه منذ فبراير/شباط بالعام الماضي، وهناك محاولات حثيثة من مركز التميز العلمي للفيروسات التابع للمركز القومي للبحوث ووزارة التعليم العالي، لإنتاج لقاح محلي الصنع، مشيدًا باللقاح المصري الذي حقق نتائج إيجابية في مرحلة ما قبل الدراسات الإكلينيكية، على الحيوانات، ما جعل مجلة طبية مرموقة كمجلة "فاكسينس" (vaccines) المتخصصة بمتابعة أخبار اللقاحات ترصد نتائج المرحلة.

وبحسب البحث العلمي المنشور حول اللقاح بمجلة فاكسينس، فإنه يؤخذ على جرعتين وينتج أجساما مضادة من الأسبوع الثالث لتلقيه وتستمر حتى 10 أسابيع أخرى، وتعتمد آلية عمله على تحفيز جهاز المناعة لإنتاج أجسام مناعية عبر الحقن من خلال تقنية "الفيروس المقتول"، إذ تستخدم عينة ميتة من الفيروس وإضافة مواد أخرى مساعدة باللقاح تعمل على تعزيز الاستجابة المناعية عبر تشكيل أجسام مضادة، وهو ما يتشابه مع لقاح "سينوفارم" (Sinopharm) الصيني، وفق كلام الدكتور محمد علي للجزيرة نت.

وأكد أن مصر تعاقدت مع أكثر من شركة دواء للحصول على 100 مليون جرعة من اللقاحات، الأمر الذي قد يستغرق بعض الوقت في ظل وجود سعي دولي من الدول الغنية للحصول على اللقاحات قبل غيرها، وهو ما يؤكد أهمية الإنتاج المحلي للقاح كورونا.

الكاتب: سامي علي
المزيد