ما الآثار الجانبية للقاح كوفيد-19؟

ما الآثار الجانبية للقاح كوفيد-19؟

على الرغم من عدم وجود لقاحات خالية من الآثار الجانبية ، وأن معظم اللقاحات التي لدينا الآن تعتبر آمنة وفعالة ، يحذر الأطباء وشركات الأدوية من أن الحصول على التطعيم ضد COVID-19 لن يكون كأي تطعيم سابق.

يمكن أن يعاني العديد من الأشخاص من حساسية تجاه اللقاح أو يكون لديهم خطر أكبر من التعرض لآثار جانبية غريبة بعد تلقي الحقن ، مما قد يخيفهم من الحصول على جرعات إضافية ، وهو أمر ضروري في حالة أنظمة الجرعتين مع مرشحين مثل Pfizer و Moderna.

نخبرك عن بعض الآثار الجانبية التي يجب أن نجهز أنفسنا لها ، والأطباء هم الأكثر قلقًا منها الآن:

حمى وقشعريرة

تحدث أحد المشاركات الذين شاركوا في تجارب "موديرنا" عن معاناتها من قشعريرة تكسر العظام ، وحمى وصلت إلى 102 درجة فهرنهايت بعد بضع ساعات من تلقيحها بالحقنة. لكنه أكدت أن الأعراض خفت بعد ساعات قليلة من تلقاء نفسها ولم تتطلب أي مساعدة طبية إضافية.

تجدر الإشارة إلى أن الحمى والقشعريرة هما أكثر الآثار الجانبية التي تم الإبلاغ عنها شيوعًا مع لقاح "موديرنا". بينما تذهب من تلقاء نفسها ، يمكن أن تختلف شدة الألم من شخص لآخر. قد يؤدي ارتفاع علامات الالتهاب ، عندما يبدأ الجسم في إنتاج الأجسام المضادة في ارتفاع درجة الحرارة أو انخفاضها، مصحوبة باحمرار وتورم.

الصداع

من الأعراض المحتملة الأخرى التي يجب أن نستعد لها هي الصداع. مرة أخرى ، يمكن أن ترافق اللقاح علامة على استجابة الجسم الالتهابية والصداع والألم الخفيف. قد يحدث أيضًا الإجهاد والتهيج والنعاس وردود الفعل المنهجية الأخرى. تشير الإحصائيات أيضًا إلى أن أكثر من 50٪ من الأشخاص الذين يتم تطعيمهم في أي وقت ضد أي عدوى يعانون من صداع خفيف ومتوسط ​​الخفقان.

الغثيان والقيء

قد تؤدي اللقاحات أيضًا إلى إحداث تأثيرات على جهازك الهضمي. وفقًا لأحد المتطوعات ، الذي تم اختيارها لتلقي أعلى جرعة كجزء من تجارب "موديرنا" في شهر مايو ، فإن التطعيم تركها تشعر "بالضيق والغثيان" لعدة ساعات بعد الحصول على اللقاح. بعض الأعراض التي عانت منها بعد أخذ الحقنة تشمل الغثيان ، وتشنجات البطن ، والتقيؤ ، والإرهاق. كما أبلغ عن الإغماء بعد ظهور الأعراض ، والذي قد يكون أحد ردود الفعل السلبية التي يجب أن نكون حذرين بشأنها.

آلام في العضلات

يعد الشعور بالألم وألم العضلات حول الجلد حيث يتم حقن اللقاح ظاهرة شائعة. يمكن أن يكون الاحمرار والطفح الجلدي أيضًا استجابة مناعية يولدها جسمك. في الوقت الحالي ، سجلت كل من اللقاحات الثلاثة المرشحة للتنافس - Pfizer و Moderna و Oxford-Astrazeneca ألمًا في العضلات ووجعًا كأثر جانبي تفاعلي للقاحات.

الصداع النصفي

قد يكون الصداع من جانب واحد والصداع النصفي من أغرب الأعراض التي شهدها المتطوعون كجزء من تجارب اللقاح في الوقت الحالي. وفقًا للتقارير ، أفادت إحدى المتطوعات ، التي كانت جزءًا من دراسة فايزر ، بأنها شعرت بألم صداع نصفي موهن بعد التطعيم، مما تركها مستنزفة وبدون طاقة. حتى أنها اقترحت على الناس أن يكونوا مستعدين "لأخذ يوم عطلة" أو أخذ قسط من الراحة بعد أخذ اللقاح. بالنسبة لأولئك المعرضين للإصابة بنوبات الصداع النصفي ، قد يؤدي التطعيم إلى حدوثه ويسبب ألمًا نابضًا وغثيانًا.

 

الكاتب: سامي علي
المزيد