ماذا تعرف عن لقاح عبدالله الكوبي المضاد لكورونا؟

ماذا تعرف عن لقاح عبدالله الكوبي المضاد لكورونا؟

أعلنت السلطات الصحية الكوبية، أن لقاح عبدالله المكون من 3 جرعات أثبت فعاليته بنسبة 92% ضد فيروس كورونا في المرحلة الأخيرة من التجارب السريرية، وفقا لتقرير في نيويورك تايمز (New York Times).

هذا الإعلان يضع لقاح عبدالله بين أكثر لقاحات "كوفيد-19" فاعلية في العالم، وفقا لبيانات من التجارب السريرية، مع معدل 95% للقاح "فايزر-بيونتك" (Pfizer-BioNTech) الأميركي-الألماني، و94.1% للقاح "مودرنا" (Moderna) الأميركي، و91.6% للقاح "سبوتنيك-في" (Sputnik-V) الروسي.

لماذا سمي اللقاح باسم عبدالله؟

ذكرت عدة مواقع إلكترونية أن اسم اللقاح اشتق من "مسرحية عبدالله" التي ألفها شاعر كوبا الشهير خوسيه مارتي، الراحل عام 1895 عن 42 عاما، والمعروف بميله للعرب وتمجيدهم في كثير من قصائده، إلى درجة جعل معظم أبطال قصائده منهم، كبطل المسرحية الشعرية التي ألفها في شبابه، وجعل من شاب مصري من النوبة بطلها، واسمه عبدالله.

كيف يعمل لقاح عبدالله؟

يعتمد لقاح عبدالله على تكنولوجيا وحدات "البروتين الفرعية" (Protein Subunit). وتشمل لقاحات الوحدات الفرعية فقط أجزاء الفيروس التي تحفز الجهاز المناعي على أفضل وجه.

ويحتوي هذا النوع من لقاحات "كوفيد-19" على بروتينات "الشوكة" (Spike) عديمة الضرر، وبمجرد أن يتعرف الجهاز المناعي إليها، فإنه يصنع الأجسام المضادة وخلايا الدم البيضاء الدفاعية.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد