ماذا تعرف عن فيروس كورونا الجديد؟

ماذا تعرف عن فيروس كورونا الجديد؟

أثار فيروس "كورونا الجديد" موجه من المخاوف من عودة انتشار فيروسات أودت بحياة المئات في فترات سابقة، ومنها فيروس "سارس"، ما دفع السلطات الصينية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية إلى إجراء تحقيقات طبية سريعة بشأن الفيروس.

وكشفت التحقيقات التي تجريها السلطات الوطنية في الصين على فيروس كورونا الجديد عدم وجود أدلة حتى الآن على انتقال الفيروس من إنسان لآخر، مؤكدة أن الإصابة تنتقل من الحيوانات إلى البشر.

ولم تصل التحقيقات بعد إلى الكيفية التي تنتقل بها العدوى، خاصة أن انتقال العدوى من إنسان إلى آخر يشكل دائماً مصدراً للقلق عندما تكون لدى المرضى أعراض تنفسية.

فيما أعلنت وزارة الصحة اليابانية، تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا الصيني الجديد في اليابان.

وجاء في بيان للوزارة، أن الفيروس الجديد دخل اليابان عن طريق رجل صيني يبلغ من العمر 30 عاما يعيش في محافظة كاناغاوا، ومن المعروف أنه عاد إلى هناك من رحلة إلى مدينة ووهان الصينية.

وشعر الرجل بارتفاع درجة حرارته عندما كان في الصين، لكنه تمكن من العودة إلى اليابان، حيث تم نقله إلى المستشفى وتم إخراجه من المستشفى بعد خمسة أيام من العلاج، بحسب صحيفة "كيودو نيوز".

وفي الوقت الحالي لا يعاني المريض إلا من سعال بسيط، كما قامت سلطات الحكومة بإنشاء مقرا طارئا لجمع المعرومات عن المرض.

أعراض المرض

وحسب تقارير منظمة الصحة العالمية تتراوح أعراض الإصابة بفيروس كورونا بين عدم ظهور أي أعراض والأعراض التنفسية المعتدلة، وحتى المرض التنفسي الحاد الوخيم والوفاة، وتتخذ الأعراض النمطية للإصابة بمرض فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية شكل الحمى، والسعال، وضيق التنفس.

أما الالتهاب الرئوي فهو شائع، لكنه لا يحدث دائماً عند الإصابة بفيروس كورونا، كما تشمل الأعراض المصاحبة للمرض الإسهال، ويمكن أن يتسبب الاعتلال الوخيم في فشل التنفس، الذي يتطلب التنفس الاصطناعي، والدعم في وحدة العناية المركزة.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد