كيف تحمي نفسك من فيروس ايبولا؟

كيف تحمي نفسك من فيروس ايبولا؟

يعتبر فيروس ايبولا عدوى نادرة ولكنّها مميتة، تقتل ما يصل إلى 90% من الأشخاص المصابين بها  وتسبّب نزيفاً داخل الجسم وخارجه. فلنتعرّف على طرق انتقاله وأعراض الإصابة به.

ينتقل هذا الفيروس من الحيوان إلى الإنسان من خلال الإتصال بسوائل جسم حيوان مصاب (أي من خلال ذبحه أو تناول لحمه)، وبعدها يمكن أن ينتقل من إنسان إلى آخر من خلال الإتصال بسوائل جسم إنسان مصاب أو استخدام إبر ملوّثة.

العلامات الأولى للإصابة فيروس ايبولا

وتظهر العلامات الأولى للإصابة بفيروس إيبولا بشكل مفاجئ في غضون 5 إلى 10 أيام من الإصابة بالعدوى، وتتمثّل بحمّى، ألم في المفاصل والعضلات، صداع شديد، إلتهاب في الحلق، وشعور بضعف شديد في الجسم. وتشتدّ حدة الأعراض تدريجياً لتشمل أيضاً غثياناً وقيئاً، إسهالاً، إحمرار العينين، طفحاً جلدياً، سعالاً وألماً في منطقة الصدر، ألماً في البطن، خسارة شديدة للوزن، نزيفاً من الأنف، الفم، المستقيم، العينين، والأذنين.

ولأنّه فيروس خطير جدّاً لم يتوصّل الطب لإيجاد علاج له بعد، قد تؤدّي مضاعفاته إلى نزيف شديد، غيبوية، فشل أعضاء الجسم، وحتّى الموت.

سبل الوقاية من فيروس ايبولا

لأن أعراض إيبولا غير محددة ولكونها تستغرق وقتا قبل ظهورها بشكلها الخطير ، فقد أصبح أمر انتقال عدوى هذا المرض سهلا جدا نحو أصدقاء المصابين وأسرهم، وأيضا نحو الأطباء والممرضين الذين يتولون رعايتهم، لذلك تجنب الأماكن المصابة أو المشتبه في إصابتها بالعدوى.

كذلك تجنب الاتصال المباشر مع المصابين لأن هذا المرض ينتشر بشكل أساسي عن طريق الاتصال المباشر مع المرضى المصابين. أيضًا لمزيد من الوقاية تجنب تناول لحوم الحيوانات البرية كلحم الطيور أو الحيوانات المصطادة.

الكاتب: إميل ظريفة
المزيد