كيف تتخلص من احتقان الأنف؟

كيف تتخلص من احتقان الأنف؟

إنّ أوّل ما يتبادر إلى أذهاننا عندما نذكر كلمة "زكام"هو احتقان الانف والجيوب الانفية التي قد يتسبّب بها. ولكن للأسف جمعيناً معرّض للإصابة بهذه الحالة المرضية ولو إن كان ذلك مرة واحدة سنوياً، ما العمل إذاً؟

إذا كنت تعاني من احتقان الجيوب الانفية وترغب بعلاج طبيعي بدلاً من الادوية والبخاخات الطبية، فإليك منّاً أبرز الوسائل التي قد تؤمّن لك الراحة:

- تنشّق البخار: قم بغلي وعاء من الماء وأضف إليه بضع قطرات من زيت النعناع. وما إن تشعر بأنّ البخار بدأ بالتصاعد، قم بتنشّقه لمدة 5 دقائق مغطياً رأسك بمنشفة. سيساعد البخار في تخليصك من احتقان الجيوب الانفية وتورّمها.

كيف تتخلص من عصر الهضم

- الماء والملح: أضف إلى نصف ليتر من الماء الساخن ملعقتي طعام من الملح لتكون بذلك قد حضّرت محلولاً يساعد على الحد من التهابات الانف. وإذا قمت باستخدامه بشكل دائم خلال فترة مرضك فستتخلّص من البكتيريا التي قد تؤدّي إلى تهيّج الممرات الهوائية.

ملاحظة: لا تستخدم هذا المحلول إلّا بعد أن يبرد. وكل ما عليك فعله هو ملء حقنة من المزيج وغسل داخل أنفك به مرّات عديدة في اليوم.

إذا لم يؤمّن كل من العلاجين الطبيعين اللذين قدّمناهما إليك في الأعلى الراحة فمن الضروري عندها استشارة طبيبك ليصف لك العلاج المناسب.

الكاتب: ربى هاشم
هاشتاغ:
المزيد