كل ما تريد معرفته عن اختلال التوازن العضلي وطرق العلاج

كل ما تريد معرفته عن اختلال التوازن العضلي وطرق العلاج

اختلال التوازن العضلي مشكلة تصيب بعض الرياضيين أو الذين يمارسون التمارين الرياضية بشكل دوري دون إشراف وربما تحدث نتيجة الوزن الزائد أو القيام ببعض العادات الخاطئة.

أنواع الاختلالات العضلية:

اختلال توازن عضلات الجسم:

يجب أن تكون العضلات على جانبي الجسم متناظرة في الحجم والقوة، عندما تكون عضلة أو عضلات على جانب واحد من الجسم أكبر أو أصغر أو أقوى أو أضعف من العضلات المقابلة على الجانب الآخر يحدث خلل في العضلات.

اختلال التوازن العضلي المشترك:

تعمل كل عضلة تحيط بالمفصل مع قوة معارضة تحافظ على مركزية عظام المفصل لتحقيق الحركة المثلى، إذا أصبحت واحدة أو أكثر من هذه العضلات أضعف أو أقوى أو أكثر رخوة أو مشدودة أكثر من المعتاد يكون لديك خلل في العضلات ويمكن أن تكون حركة المفاصل محدودة.

أسباب اختلال التوازن العضلي

1- التطور الطبيعي.

2- بعض أنشطة الحياة اليومية.

3- الخمول.

4- السمنة.

5- التعرض لحادث.

6- فرط ممارسة التمارين الرياضية.

7- ممارسة تمارين رياضية شاقة.

علاج اختلال التوازن العضلي

كل شيء في الجسم متصل لذا فإن الشيء الذي يؤثر على جزء واحد من الجسم يؤثر بطريقة رئيسية أو ثانوية على باقي الأعضاء، وهناك عدد من الطرق التي تساعد في تشخيص وعلاج اختلال التوازن العضلي، وتتمثل ذلك فيما يلي:

-اختبار قوة العضلات والتحمل:

تستخدم هذه الطريقة آلة لقياس الانقباضات العضلية التي يمكن أن تكشف عن أوجه القصور في القوة واختلال التوازن العضلي، يمكن أن يركز اختبار القياسات الحيوية على المفاصل الفردية بما في ذلك الأكتاف والمرفقين والرسغين والفخذين والركبتين والكاحلين، ويساعد ذلك في التحديد الضيق لموقع الإصابة وعلاجها.

-الملاحظة:

لتحديد اختلال التوازن العضلي يستخدم بعض الرياضيين صورًا تم التقاطها من زوايا غير المنظر المباشر للمرآة، هذا يساعدهم على معرفة مكان تماثل أجسامهم وحيث قد يكون لديهم بعض الاختلالات في الحجم، يمكن أن تساعد هذه الصور في تحديد الاختلالات في أزواج العضلات التي تؤثر على الأكتاف والحوض والساقين، وغالبَا ما يمكن تصحيح ذلك من خلال بعض التمارين المعينة التي تستهدف المناطق المصابة.

-التركيز:

طريقة واحدة لتجنب اختلال التوازن العضلي الناجم عن ممارسة الرياضة هو التركيز على الوظيفة والجسم كله، يجب تجنب محاولة بناء عضلات ضخمة في منطقة واحدة، على سبيل المثال إذا كنت ترفع الأثقال أو تؤدي تمرينًا معينًا مثل الاندفاع فقم دائمًا بنفس العدد من الممثلين على جانبي الجسم.

الكاتب: سامي علي
المزيد