فوائد الجرجير الإستثنائية للشعر والصحة

فوائد الجرجير الإستثنائية للشعر والصحة

يكتسب الجرجير شعبية بالغة وأهمية عالية في صفوف الإختصاصيين. لماذا؟ يعود هذا الاهتمام إلى فوائد الجرجير المتعددة لصحة الإنسان على أكثر من صعيد. ففي حين لا تهتم نسبة كبيرة من الأشخاص بالجرجير إلّا أنّ للجرجير، بذور الجرجير و زيت الجرجير العديد من المنافع، نعدد منها: فوائد الجرجير للشعر ، فوائد الجرجير للجنس ، تعزيز المناعة والوقاية من السرطان... وانطلاقًا من فوائد الجرجير المذهلة، وجدنا أنه من الضروري أن تفهم طبيعة فوائد الجرجير على الصحة لكي تبدأ بتناول الجرجير شيئًا فشيئًا. إذُا تعرف على فوائد الجرجير من خلال هذا المقال.

قبل التطرّق إلى فوائد الجرجير التي يجهلها كثيرون، يمكن تصنيف الجرجير كنوع من النبات الذي ينتمي إلى الخضار الورقية الداكنة. ويمكن أن نجد هذا النبات بالقرب من مصادر المياه فينمو إذًا في التربة الرطبة.

أمّا بالنسبة لـ فوائد الجرجير على الصحة ، فتأتي فوائد الجرجير بسبب احتوائه على كميات عالية من الفيتامينات، المعادن والمواد المضادة للأكسدة، المسؤولة عن محاربة عدد لا يحصى من الأمراض.

تعرف على فوائد الجرجير

فوائد الجرجير على الصحة

ستتفاجأ من دون أدنى شك عندما تكتشف القيمة الغذائية الحقيقية للجرجير. فيحتوي الجرجير على كميات كبيرة من الفيتامين C تفوق تلك الموجودة في الليمون، وعلى كالسيوم أكثر من الموجود في الحليب ويمكن الحصول على كميات كبيرة من الحديد وأكثر من الموجودة في السبانخ. ولا ننسى احتواء الجرجير على أنواع أخرى من الفيتامينات ومنها: الفيتامين B6، الفيتامين B12، الفيتامين A، المغنيسيوم والفوسفور... بالإضافة إلى العديد من العناصر الغذائية المهمة لجسم صحي وسليم.

ما هي فوائد الجرجير بشكل عام؟

إلى جانب العديد من الفوائد الخاصة التي يقدمها الجرجير للشعر و فوائد الجرجير للجنس ... هناك عدد من الفوائد العامة للجرجير على أكثر من صعيد. ما هي إذًا فوائد الجرجير على الصحة التي يجب أن تعرفها؟

تعرف على فوائد الجرجير بشكل عام:

  • أظهرت دراسات متعددة قدرة الجرجير على توفير فوائد صحية مضادة للسرطان، ما يساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون.
  • يحتوي الجرجير على عنصر الأوميغا 3 وبالتالي يمكن للجرجير أن يوفر العديد من المنافع التي تقدمها الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 كسمك السلمون على سبيل المثال.
  • يساعد الجرجير على تحسين صحة الغدة الدرقية من خلال العمل على الحد من إنتاج هرمون الغدة الدرقية.
  • المساهمة في خفض مستويات الكولسترول  في الدم ما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والاوعية الدموية كتصلّب الشرايين وغيرها من أمراض القلب المزمنة.
  • أثبتت الدراسات أنّ إدراج أطعمة ومواد غذائية غنية بالكالسيوم يساهم في الحد من خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام.
  • يحتوي الجرجير على الفولات Folate الذي يلعب دورا هامًا في تحصين صحة الإنسان على صعيد يومي. ويساهم تناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر الفولات في الحد من خطر الإصابة بالإكتئاب، السكتة الدماغية وسرطان القولون والمستقيم...

  • المساهمة في خفض مستويات ضغط الدم.
  • إنّ تناول أطعمة غنية بالفيتامين C كالجرجير مثلًا يعتبر مفيدًا لإصلاح أنسجة الدماغ، الحد من تلف خلايا الدم والإصابة أيضًا بنزلات البرد والزكام.
  • أشارت دراسة أوروبية إلى فعالية الفيتامين C الموجود في الجرجير في الحد من خطر الإصابة بالساد أو بمرض إعتام عدسة العين.
  • من فوائد الجرجير أنه يحافظ على اعتدال مستويات السكر في الدم.
  • يُرطب البشرة ويمنع ظهور التجاعيد.

 

الجرجير للشعر

كما سبق وأشرنا يوفر الجرجير العديد من الفوائد الخاصة لكل من الشعر والبشرة أيضًا. ونظرً لاحتواء الجرجير على عدد كبير من الفيتامنيات (A – B – C – K –E...) ليس من المستغرب أن يؤثر تناول الخضار الورقية بطريقة إيجابية على صحة الشعر. ما هي إذًا فوائد الجرجير للشعر ؟

إليك بعض فوائد الجرجير للشعر :

  • إنّ إدخال الجرجير الطبيعي أو بذور الجرجير إلى نظامك الغذائي يساهم في الحفاظ على فروة رأس صحية ونظيفة.
  • منع الإلتهابات البكتيرية التي تؤثر على فروة الرأس والشعر.
  • الحفاظ على رطوبة فروة الرأس ومنع جفافها ما يُسبب القشرة.
  • المساهمة في منع تساقط الشعر.
  • يمكن استخدام عصير الجرجير للمساهمة في نمو الشعر. ويقدم الفيتامين A الموجود في الجرجير أحد العناصر الغذائية الأساسية لنمو الشعر.

الجرجير للشعر

طرق الحصول على فوائد الجرجير للشعر

يعتبر الجرجير حلًا مهمًا لعدد كبير من مشاكل الشعر كالشعر الخفيف، الخشن وكذلك الشعر الناشف أيضًا. أمّا بالنسبة لطريقة الحصول على فوائد الجرجير للشعر ، فيمكن طحن الجرجير للحصول على عصير الجرجير. ليتم بعدها توزيع عصير الجرجير على كل فروة الرأس ويُترك لحوالي ربع ساعة. ومن المفيد جدًا تطبيق هذه الطريقة عند الاستحمام في كل مرّة.

زيت الجرجير للشعر

وإلى جانب فوائد عصير الجرجير الطبيعي للشعر، يعتبر زيت الجرجير من الزيوت والعناصر المهمة جدًا للشعر، التي تساعد على منع تساقطه وتساهم في تحسين  صحته من خلال زيادة طول الشعر وكثافته. وبهدف الحصول على فوائد زيت الجرجير للشعر، يكفي أن تقوم بدهن الشعر بـ زيت الجرجير الفاتر من الجذور وصولًا إلى أطراف الشعر. ليتم بعدها تغطية الرأس لمدة تتراوح بين الـ 15 و 20 دقيقة قبل غسل الشعر. ومن الأفضل القيام بهذه العملية قبل موعد الاستحمام بشكل دائم للحصول على أفضل نتيجة.

مع العلم بأنّه إلى جانب هذه الوصفة هناك خلطة الجرجير والبيض التي تساهم في التقليل من تساقط الشعر. وتتركز هذه الطريقة الغريبة بعض الشيء على خلط  حوالي ملعقتين من زيت الجرجير بالإضافة إلى بيضة متوسطة الحجم وبعض جيل نبتة الألوي فيرا. ويتم وضع الخلطة على الشعر لحوالي عشر دقائق تقريبًا، ثم يتم غسل الشعر بالماء البارد.

فوائد الجرجير

فوائد الجرجير للجنس

تتوافر معلومات كثيرة حول فوائد الجرجير للجنس وللرجال. حيث يساهم كل من نبات الجرجير الطبيعي وبذور الجرجير في تنشيط  وتحفيزعمل الجهاز التناسلي عند الذكور. في هذا السياق، يساعد الجرجير وبذور الجرجير على تحقيق الأمور التالية:

  • زيادة في عملية إنتاج الهرمونات الستيرويدية في كل الخصتين.
  • زيادة إنتاج كميات الحيوانات المنوية.
  • زيادة الرغبة الجنسية عند الرجال.
  • علاج بعض المشاكل في الوظائف الجنسية (ضعف الإنتصاب، ضعف القذف...)، من خلال العناصر والمركبات الموجودة في الجرجير و بذور الجرجير.

 

بذور الجرجير و زيت الجرجير

تحتوي بذور الجرجير على فوائد الجرجير الطبيعي نفسها وبالتالي يمكن الحصول على كل الفوائد والمنافع التي ذكرناها ليس فقط عبر نبات الجرجير الأخضر، بل من خلال بذور الجرجير من جهة و زيت الجرجير من الجهة الأخرى.

إنّ العديد من العلاجات والتحسينات التي يمكن القيام بها على صعيد صحتنا يمكن أن تبدأ من طبقنا أو صحننا اليومي. لذلك بعد اكتشافك فوائد الجرجير على الصحة بالإضافة إلى فوائد الجرجير للجنس والشعر... من المُعيب أن تُهمل هذا النوع من النبات والخضار الورقية وأن لا تضيفه بكل الطرق المتاحة إلى طبقك اليومي أو أن تبدأ بتطبيق هذا النوع من العلاجات البديلة على الشعر مثلًا.
 

الكاتب: مارتا قاصوف
المزيد