"فايزر" تتوصل لعلاج فعال لفيروس كورونا

"فايزر" تتوصل لعلاج فعال لفيروس كورونا

أعلنت شركة "فايزر" الأمريكية، عن بدء التجارب البشرية، لإنتاج علاج فعال لفيروس كورونا المستجد، لافتةً إلى أنه سيكون على هيئة أقراص، يمكن تناولها عند ظهور الأعراض الأولية لعدوى كوفيد-19.

ويرتبط الدواء الجديد بإنزيم يعرف باسم "البروتياز"، يعتقد أنه سيمنع الفيروس التاجي من التكاثر، كما تفعل الأدوية المثبطة للبروتياز مع الفيروسات الأخرى، مثل فيروس نقص المناعة المكتسبة "إيدز" والتهاب الكبد الوبائي "سي"، وفقًا لموقع "سكاي نيوز".

ومن جانبه، قال كبير علماء شركة "فايزر"، ميكائيل دولستن: "نظرًا للطريقة التي يتحور بها فيروس كورونا، والتأثير العالمي المستمر له، يبدو أنه سيكون من المهم التوصل إلى خيارات علاجية الآن".

وأكد دولستن أن العقار حتى الآن لم يسبب أي مشاكل للمشاركين في التجارب، مضيفًا: "إذا استمر الأمر على هذا النحو، يمكن أن تبدأ فايزر في تجارب المرحلتين الثانية والثالثة في وقت مبكر من الربع الثاني من العام الجاري، مما قد يسمح لها بالتقدم بطلب للحصول على إذن الاستخدام الطارئ من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، بحلول نهاية هذا العام".

وأوضح العالم الأمريكي أن الجرعة المحتملة من العقار المنتظر، ستكون مرتين في اليوم، لمدة 5 أيام، مشيرًا إلى أن "فايزر" تخطط أيضًا لاكتشاف ما إذا كان الدواء يعمل على حماية الأشخاص الأصحاء الذين يخالطون مرضى كورونا أم لا.

الكاتب: سامي علي
المزيد