طريقة شائعة في طهي الأرز تسبب السرطان.. احذرها

طريقة شائعة في طهي الأرز تسبب السرطان.. احذرها

كشفت العديد من الدراسات عن وجود مواد سامة في الأرز مشيرة إلى المخاطر الصحية التي قد تنتج عن تناوله. غير أنطريقة الطهي قد تؤثر أيضاً. كيف ذلك؟

إن الجانب المظلم لهذه الوجبة اللطيفة قد يكون صادماً وفقاً للدراسات، إذ أن عدم طهي الأرز بشكل صحيح قد يؤدي إلىالإصابة بالسرطان. بحسب ما نشره موقع (تايمز أوف إينديا).

المشكلة الحقيقية التي نواجهها في هذه الأيام هي أن معظم الأطعمة التي نتناولها أو المكونات التي نعتمدها لتحضيروجباتنا مليئة بالمواد الكيمائية، وبالتالي فإننا نتناول مواداً كيميائية يومياً دون أن ندرك ذلك، مما يتسبب بمخاطرصحية في المستقبل.

فوفقاً لدراسة  أجريت في جامعة "كوينز بلفاست" في إنكلترا، فإن المواد الكيميائية والسموم الصناعية والمبيداتالحشرية  العالقة في التربة الزراعية من شأنها أن تجعل الأرز خطيراً. وقد تؤدي إلى التسمم بـ "الزرنيخ" في كثير منالحالات.

يتواجد الزرنيخ في المبيدات الحشرية الصناعية التي تستخدم في الزراعة، وبعض الدول لديها مستوى مرتفع منالزرينخ في المياه الجوفية، وقد يؤدي التعرض للمادة الكيميائية لفترة طويلة ومتكررة من خلال الطعام أو المياه إلىالتسمم "الزرنيخي". والمؤسف أن الأرز يحتوي على مستوى عالٍ من الزرنيخ بحسب الدراسات، وبالتالي، إذا لم يتمطهيه بشكل صحيح، فقد يؤدي إلى مشاكل صحية. 

وقد وجدت الدراسة أن افضل طريقة للتخلص من الزرنيخ في الارز هي نقعة طوال الليل في الماء قبل الطهي ما يخفضمستوى السموم بنسبة 80%

ويؤكد تقرير  صادر عن  إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)  أن خطر الإصابة بالسرطان يزداد مع استهلاك الأرز وأنالأجنة عرضة للتأثيرات الصحية الضارة عبر تناول الأمهات له.

وينصح  التقرير  باستبعاد الأرز ومنتجاته من وجبات الرضع والأطفال دون سن السادسة، إذ يقلل ذلك من خطر الإصابةبالسرطان على مدى حياتهم بنسبة 6 في المائة و 23 في المائة على التوالي، بحسب ما نشر موقع "ميديكال نيوزتوداي" الأمريكي.

الكاتب: سامي علي
المزيد