"طاعون أسود" قادم من الصين وإعلان حالة الخطر!

"طاعون أسود" قادم من الصين وإعلان حالة الخطر!

يبدو أن العام 2020 مازال يحمل العديد من الأمراض والأوبئة، حيث أعلنت السلطات في مدينة بيان نور بمنطقة منغوليا الداخلية الصينية تحذيرا وذلك بعد يوم واحد من إبلاغ مستشفى عن حالة يشتبه أن تكون ”طاعونا دبليا“.

"الطاعون الدبلي" ظهر في العصور الوسطى بـ” الموت الأسود“ وهو مرض شديد العدوى وغالبا ما يكون مميتا وينتشر في الغالب عن طريق القوارض.

وأودى هذا المرض بحياة الملايين من البشر في آسيا وإفريقيا وأوروبا، تنتقل عدوى المرض الى الإنسان عن طريق البراغيث، لذلك مراعاة النظافة العامة والتحكم في تكاثر الفئران وانتشارها تساعد في الوقاية من خطر هذا المرض.

وأصدرت لجنة الصحة في المدينة هذا التحذير من المستوى الثالث، وهو ثاني أقل تحذير في نظام يتضمن أربعة مستويات.

ويحظر هذا التحذير صيد أو أكل الحيوانات التي قد تحمل الطاعون ويطلب من الناس الإبلاغ عن أي حالات يشتبه بأنها طاعون أو ارتفاع في درجات الحرارة دون أسباب واضحة.

وفى بداية الشهر الجاري ذكرت وكالة أنباء شينخوا التى تديرها الدولة أنه تم تأكيد حالتين يشتبه فى إصابتهما بالطاعون الدبلي فى مقاطعة خوفد في غرب منغوليا من خلال نتائج الاختبارات المعملية.

ونقلت الوكالة عن مسؤول صحي قوله إن الحالات المؤكدة هي لشخص يبلغ من العمر 27 عاما وشقيقه يبلغ من العمر 17 عاما يعالجان في مستشفيين منفصلين في مقاطعتهما.

وقال المسؤول الصحي إن الإخوين أكلا لحم المرموط، محذرا الناس من تناول هذا اللحم.

ويأتي هذا التحذير بعد الإبلاغ عن أربع حالات إصابة بالطاعون في منغوليا الداخلية في تشرين الثاني/ نوفمبر من بينها حالتا إصابة بالطاعون الرئوي، وهو سلالة قاتلة من الطاعون.

وحالات الطاعون مألوفة في الصين ولكن تفشي هذا المرض أصبح نادرا بشكل متزايد. وسجلت الصين 26 حالة إصابة و11 حالة وفاة خلال الفترة من 2009 إلى 2018.

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد