حقائق لا تعرفها عن حجم الخصية الطبيعي وأمراضها

حقائق لا تعرفها عن حجم الخصية الطبيعي وأمراضها

يتمايز الرجال عن النساء في موضوع الجهاز التناسلي، فيقع معظم الجهاز التناسلي الذكري خارج الجسم بخلاف جهاز الأنثى التناسلي. بدوره يتألف الجهاز التناسلي الذكري من القضيب، كيس الصفن والخصيتين. وبالنسبة للخصية (عددها 2) فيغلفها كيس جلدي يسمى كيس الصفن. من الطبيعي أن تلاحظ اختلافًا في حجم الخصيتين في مرحلة بلوغك. ما هو إذًا حجم الخصية الطبيعي ؟ اكتشفه في هذا المقال.

ما الذي يجب ان تعرفه عن الخصيتين؟

في البداية يمكن تعريف الخصيتين على انها الغدد التناسلية الذكرية والتي يغلفها كيس الصفن. الخصية هي عبارة عن عضو بيضاوي الشكل ولا يمكن الاستغناء عنه نظرًا لأهمية دوره وتكامل وظيفته مع الأعضاء التناسلية الاخرى في جسم الرجل.

حجم الخصية الطبيعي

حجم الخصية الطبيعي

يصل الانسان البالغ إلى حجم ثابت للخصية ولكن رغم اختلاف احجام الخصية إلا أن هناك ما يعرف بـ حجم الخصية الطبيعي. تزن كل خصية حوالي 25 غرامًا فيما طولها يقارب الـ 4 أو 5 سنتيمتر فيما عرضها يتراوح بين 2 و3 سنتيمتر.

أفضل طرق علاج دوالي الخصية اليسرى

وظيفة الخصيتين

تتلخص المهمة الرئيسية للخصيتين في إنتاج وتخزين الحيوانات المنوية بالإضافة إلى إنتاج هرمون  التستوستيرون. إنّ هرمون التستوستيرون هو الهرمون الذكري المسؤول عن التغيرات التي تحدث خلال فترة البلوغ. 

الأمراض التي يمكن ان تصيب الخصية

يمكن للخصية ان تصاب بعدد من المشاكل في عملها، وكجميع الأمراض فتختلف حدتها انطلاقًا من طبيعية المرض. مع العلم بأن طبيعية العلاج اللازم ترتبط بنوع ودرجة المرض. إليك بعض الأمراض التي يمكن أن تصيب الخصية وقد تؤدي إلى تغير في حجم الخصية الطبيعي :

  • سرطان الخصية: يعتبر سرطان الخصية من أكثر الأمراض خطورة لجهة أمراض الخصية أولًا وعلى الصحة ثانيًا. هذا السرطان هو اكثر أنواع السرطانات شيوعًا عند الرجال الذين تتراوح اعمارهم بين 18 و35 عامًا. ويرتبط ظهور هذا المرض بعوامل مختلفة كوجود تاريخ سابق لسرطان الخصية في العائلة أو الإصابة بالخصية المعلّقة في مرحلة الطفولة.

حجم الخصية الطبيعي

  • التهاب البربخ: يحصل هذا الالتهاب بسبب عوامل عدة كممارسة الجنس من دون وقاية أو تعدد الشركاء في ممارسة الجنس.
  • دوالي الخصية: من الامراض المعروفة جدًا وهي عبارة عن تورم وتوسع الأوردة الموجودة فوق الخصيتين.
  • التواء الخصية: يحدث عند التفاف الخصية على الحبل المنوي ما يؤدي إلى صعوبة وصول الدم إلى الخصية. يُسبب التواء الخصية آلامًا حادة ويتطلب معالجة سريعة وفورية تفاديًا لأي عقم محتمل.
  • قصور الغدد التناسلية: عبارة عن اضطراب في عمل الخصيتين (الغدد التناسلية) فلا تنتج ما يكفي من هرمون  التستوستيرون. يمكن أن تحدث قصور الغدد التناسلية أثناء تكوّن الجنين، في سن البلوغ أو حتى يمكن أن تصيب  الرجال البالغين. وفي حال حدثت للرجال البالغين فيمكن لقصور الغدد التناسلية أن تسبب: عدم القدرة على الانتصاب، العقم، انخفاض في نسبة نمو الشعر، انخفاض في حجم الخصيتن، انخفاض نسبة العضلات وارتفاع في كمية الدهون وظهور أعراض نفسية وعاطفية مماثلة لتلك التي تحدث عند انقطاع الطمث عند النساء.
  • إصابات الخصية: يمكن ان تسبب إصابات الخصية ألمًا شديدًا، تورمًا أو كدمات.

حجم الخصية الطبيعي

هل هناك سبل للوقاية من أمراض الخصية؟

بالنسبة للوقاية من سرطان الخصية فليس هناك طريقة مُؤكدة ومُثبتة تظهر كيفية الوقاية منه، لذلك يعتبر الكشف المبكر من الأمور المهمة جدًا والتي توفر على الفرد الكثير من المعاناة. في هذا السياق، يوصي الخبراء الذكور بإجراء الفحص الذاتي للخصية بشكل شهري. كما لا طريقة معينة أو إجراء معين لمنع ظهور دوالي الخصية، القيلات أو التواء الخصية. تختلف الامور قليلًا بالنسبة لالتهاب البربخ فيمكن في بعض الأحيان الحد منه عن طريق ممارسة الجنس الآمن وتجنب رفع الأشياء الثقيلة.

بعد مرحلة البلوغ تصل الخصية إلى حجم ثابت في أغلب الأحيان وبالتالي هناك ما يعرف بحجم الخصية الطبيعي. في حال لاحظت أي تغير في حجم الخصية الطبيعي من المهم أن تستشير طبيبك المختص لمعرفة السبب ومعالجة المشكلة منذ ظهورها. ونظرًا لأهمية الخصيتين كونها تعتبر جزءًا لا يتجزأ من الجهاز التناسلي الذكري، فظهور أي اضطرابات في الخصيتين يمكن ان يؤدي إلى مضاعفات خطيرة كاختلال التوازن الهرموني، العقم والخلل الوظيفي الجنسي.  

الكاتب: مارتا قاصوف
المزيد