تعرف على فوائد الملح الأسود

تعرف على فوائد الملح الأسود

يعد الملح الأسود من أشهر أنواع الملح المشهورة في المطبخ الهندي، لمذاقه المميز، وخصائصه العلاجية المتنوعة، إذ يساهم في علاج العديد من المشكلات الصحية.

ويعد بديل مناسب لملح الطعام خاصة أنه يخضع لعمليات تصنيع بسيطة، تجعل محتواه من المواد المضافة قليلة جدًا.

عتبر الملح الاسود أحد أنواع الملح الشائعة الاستخدام بشكل خاص في المطبخ الهندي، ويتميز بمذاقه المختلف، كما أنه قد يحمل لك بعض الفوائد الصحية المحتملة! فلنتعرف عليه أكثر فيما يلي:

فوائد الملح الاسود

مع أن فوائد الملح الاسود لا زالت قيد الدراسة، إلا أنه يستخدم بشكل عام كوصفة قديمة لها بعض الفوائد المحتملة، وهذه أهمها:

1- علاج النفخة وحموضة المعدة

يعتقد البعض أن تناول الملح الاسود قد يساعد على علاج النفخة والتخمة التي قد تنتج عن الإفراط في تناول الطعام أو عن أمراض مثل متلازمة القولون العصبي.

كما قد تلعب بعض أنواع الملح الاسود دوراً فعالاً في التخفيف من حموضة المعدة والأعراض المزعجة التي قد ترافقها.

2- تقوية الدورة الدموية

يعتبر الملح الاسود مميعاً طبيعياً للدم، لذا فإنه قد يساعد على تحسين وتقوية الدورة الدموية في مختلف أنحاء الجسم، وهو أمر يعود بالكثير من الفوائد على الجسم بشكل عام ويقلل من احتمال الإصابة بأمراض جهاز الدوران المختلفة.

3- بديل صحي لملح المائدة

يحتوي ملح المائدة التجاري على كميات كبيرة من الصوديوم، الأمر الذي يجعل تناوله خطيراً على بعض الفئات، أما الملح الاسود فهو يحتوي على كمية أقل من الصوديوم، مما يجعله خياراً أفضل وبديلاً صحياً لملح المائدة، خاصة لمرضى ضغط الدم.

كما أن الملح الاسود بشكل عام يخضع لعمليات تصنيع بسيطة تجعل محتواه من المواد المضافة قليلاً على عكس ملح الطعام الذي قد يحتوي على نسب عالية من المواد المضافة غير الصحية.

4- الحماية من احتباس السوائل

ينتج احتباس السوائل عن تراكم السوائل في أنسجة الجسم المختلفة بسبب عدة عوامل متنوعة، أهمها استهلاك كميات كبيرة من الصوديوم.

ونظراً لاحتواء الملح الاسود على نسبة أقل من الصوديوم مقارنة بملح الطعام، فإن تناوله بدلاً من ملح الطعام قد يقلل من فرص إصابتك باحتباس السوائل المزعج.

5- فوائد أخرى

قد يكون للملح الاسود العديد من الفوائد الأخرى المختلفة التي لا زالت قيد البحث، وهذه بعضها:

  • تنظيم حركة الأنسجة العضلية في الجسم ومنع حصول التشنجات العضلية أو الرفات العصبية.
  • علاج تشققات الأقدام.
  • تقشير الجلد الميت وإضفاء إشراقة ملحوظة على البشرة.

قد يكون الملح الأسود بديلاً مثالياً لملح الطعام، ولكن عليك التأكد أولاً من شراء الملح الأسود من جهة مصنعة موثوقة وعالية الجودة لكي تستطيع الاستفادة منه واستعماله بشكل صحي دون أضرار.

 

الكاتب: Mohanad Ghandour
المزيد