تطوير لقاح مضاد لكورونا على شكل بخاخ

تطوير لقاح مضاد لكورونا على شكل بخاخ

طور باحثون صينيون لقاحا لفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" على شكل بخاخ، وقدموا طلبا للسماح لاستخدامه الطارئ للسلطات الصحية في الصين.

وقال الباحث تشين وي إن اللقاح لا يتطلب سوى خُمس كمية لقاح فيروس كورونا المطلوب إعطاؤها عن طريق الحقن ولا يحتاج إلى تخزين ونقل لسلسلة التبريد، وذلك في خطاب ألقاه في منتدى بوجيانغ للابتكار في شنغهاي، وفق ما نقلت (Euronews).

وتوقع تشين أن يحسن هذا اللقاح الجديد إمكانية الوصول ويقلل تكلفة لقاح كورونا.

ووفقا لتصريحات الخبراء فإنهم متفائلون بهذا النوع الجديد من اللقاح الذي يعتقدون أنه أفضل من اللقاحات القابلة للحقن من حيث الكفاءة والراحة.

وقال تاو لينا -خبير اللقاح في شنغهاي- إن لقاح كوفيد-19 الحالي القابل للحقن مكون من 0.5 ملليلتر لكل جرعة. وأضاف لصحيفة "غلوبال تايمز" (Global Times) أنه إذا كان لقاح بخاخ الأنف من تشن يمكن أن يحقق نفس التأثير الوقائي بجرعة 0.1 مليلتر فقط، "فهذا يعني أن لديه كفاءة مناعية أعلى".

وقال تاو إن الكفاءة الأعلى قد تأتي من الطريقة التي يدخل بها اللقاح إلى الجسم، وأوضح أنه يتم استنشاقه مباشرةعن طريق الأنف، مما يحاكي العدوى الطبيعية لفيروس الجهاز التنفسي كوفيد-19.

وأضاف تاو أنه بجرعة خُمس فقط من لقاح كوفيد-19 الذي يعطى بالحقن يمكن للمنتجين إنتاج 5 أضعاف لقاحات بخاخ الأنف بنفس القدرة الإنتاجية للقاحات القابلة للحقن، والتي يمكن أن تسهم في تسريع التطعيم في الصين.

الكاتب: سامي علي
المزيد