تطوير لقاح جديد ضد "كورونا" عبر الاستنشاق

تطوير لقاح جديد ضد "كورونا" عبر الاستنشاق

طور علماء جامعة القرم لقاحا جديدا ضد فيروس كورونا يمكن استنشاقه، بحسب كشف رئيس مختبر تقنيات الخلايا وأدوية الحمض النووي وعالم الفيروسات الروسي، فلاديمير أوبيريموك.

وذكرت وكالة "سبوتنيك"، نقلا عن المكتب الصحفي للجامعة عن الخبير أوبيريموك، قوله: "لقاحنا فريد من نوعه يتكون من واحد "قليل النوكليوتيد" (جزء من الحمض النووي للثيوفوسفات) على شكل "لجام"، الذي يحمل على الفور منشطا فطريا للمناعة على شكل جزر "سي بي جي" ومستضد، حيث سيتم ضم جزء صغير من جينوم "سارس- كوف-2" حتى يتمكن الجسم من التعرف عليه وتطوير أجسام مضادة محددة.

وأضاف الخبير، قائلا: "بعد التطعيم بـ "قليل النوكليوتيد"، من المفترض ألا يكون هناك تهديد حقيقي بالعدوى".

كما لفت أوبيريموك إلى أن إحدى مزايا اللقاح الذي تم إنشاؤه هو أنه يمكن تناوله عن طريق الأنف، أي ببساطة استنشاقه ولا حاجة إلى حقن.

وفقًا لرئيس المختبر، اعتمد العلماء على خبرتهم ليس فقط في مجال علم الفيروسات، بل أيضا في علم الوراثة.

 

شكل فيروس كورونا

كشفت دراسة عن شكل فيروس كورونا بتفاصيل غير مسبوقة من قبل، وأجراها علماء من الصين ونشرت في مجلة الخلية (Cell).

وتمكن العلماء من معرفة تفاصيل دقيقة عن فيروس كورونا المستجد -واسمه العلمي "سارس كوف 2"- المسبب لمرض "كوفيد-19". واكتشفوا كيف يستخدم بعض بروتيناته للانزلاق إلى الخلايا وكيف أن جيناته الملتوية بشكل وثيق تسيطر على الكيمياء الحيوية لدينا.

ووفقا لتقرير في نيويورك تايمز، فقد لقد لاحظ العلماء كيف أن بعض البروتينات الفيروسية تلقي بالمفاتيح في مصانعنا الخلوية، بينما يبني البعض الآخر مشاتل لصنع فيروسات جديدة.

ووفقا للباحثين يشفر فيروس كورونا المستجد ما لا يقل عن 29 بروتينا في جينوم الحمض النووي الريبي (RNA genome)، منها 4 عبارة عن بروتينات هيكلية، هي بروتين السنبلة (the spike (S، والغشاء (membrane (M، والمغلف (envelope (E، والنوكليوكابسيد nucleocapsid.

ويضيف الباحثون أن فيروسات كورونا تمتلك أكبر جينوم بين جميع فيروسات الحمض النووي الريبي.

الكاتب: سامي علي
المزيد