العجز الجنسيّ عند الرّجال: أسبابه وعلاجاته

العجز الجنسيّ عند الرّجال: أسبابه وعلاجاته

هل تمرّ بفترةٍ عصيبة بسبب المشاكل اليومية أو أنت مصابٌ بضعف الإنتصاب. تعرّف على كيفيّة تشخيص العجز الجنسيّ عند الرّجال، أسبابه وعلاجاته.

 

كيف يتم تشخيص ضعف الإنتصاب أو العجز الجنسي لدى الرّجال

يبدأ الطّبيب بطرح الأسئلة على الرّجل حول الأعراض التي يواجهها وعن تاريخه الصّحي. ثم يقوم بفحوصات ليحدّد ما إذا كانت الأعراض ناتجةً عن أسبابٍ كامنة. ومن الطّبيعي أن تتكوّن هذه الفحوصات من فحصٍ بدنيّ حيث يفحص الطّبيب القلب والرّئتين، وفحص ضغط الدمّ وفحص الخصيتين والقضيب. قد يوصي الطبيب أيضاً بفحصٍ شرجيًٍ للتّحقّق من سلامة البروستاتا، إضافةً إلى إختبارات الدّم والبول لإستبعاد بعض الحالات الأخرى.

أسباب ضعف الإنتصاب وعلاجاتها

العوامل النّفسية المسبّبة لضعف الإنتصاب

يمكن ألّا يكون الجنس ممتعاً لكلّ الناس بسبب العجز الجنسيّ. فيمكن للإكتئاب والإجهاد والتّعب وإضطرابات النّوم أن تسهم بطريقةٍ مباشرةٍ بضعف الإنتصاب وهذا عن طريق تعطيل منطقة مشاعر الإثارة في الدّماغ. ففي حين أنّ الجنس يعتبر دواءً للإجهاد، بإمكان ضعف الإنتصاب جعله عملاً مرهقاً ومحبطاً.

مشاكل العلاقة تسهم أيضاً بمشكلة العجز الجنسي، فعدم التّواصل بين الشّريكين يمكن أن يجعل غرفة النّوم مكاناً غير مريح للإثنين.

لذا من المهمّ للأزواج التّواصل بصراحةٍ وأمانةٍ مع بعضيهما البعض. وإن فشلت هذه الطّريقة، يُنصح بإستشارة أخصائيّ في علم النّفس حيث أنّ الدّراسات أثبتت أنّ نسبةً عاليةً من الرّجال تحسّن ضعفهم الإنتصابيّ بعد التّكلم مع أخصائيّ.

ضعف الإنتصاب عند الرجال

 

التّبغ والكحول من المساهمين بضعف الإنتصاب

إن كنت من المدخّنين أو من محتسي الكحول، آن الأوان للإقلاع عنها إن كنت تبحث عن علاج لضعف الإنتصاب. إن التّدخين وشرب الكحول أو تعاطي المخدّرات تؤدّي إلى تضييق الأوعية الدّموية وبالتّالي تدفّق دم قليل نحو القضيب وعدم حصول الرّجل على إنتصاب. فهذا سببٌ آخر للإقلاع عن العادات السّيّئة.

الوزن الزّائد سبب مباشر لضعف الإنتصاب

البدانة هي عاملٌ شائعٌ يتعلّق بالعجز الجنسيّ لدى الرّجال، كما ترتبط البدانة وضعف الإنتصاب بمرض السّكري، وإرتفاع ضغط الدّم، وأمراض القلب. هذه الظّروف الصّحية السّيئة تشكّل مخاطراً صحيّةً كبيرة كما تؤثّرعلى الأداء الجنسيّ.

تساعد التّمارين القلبية/الوعائيّة مثل السّباحة والجّري وركوب الدّراجة على تخفيض الوزن بشكلٍ مباشر، وزيادة الأكسجين وتدفّق الدّم في كافّة أنحاء الجسم بما في ذلك القضيب. وفي هذه الحالة، المكافأة مضاعفةٌ، فالتّمارين البدنية قد تجعلك أخفّ وزناً، والدّراسات تشير بأن الأخفّ وزناً، أكثر ثقةً في غرفة النّوم.

مرض بيروني والجّراحة

مرض بيروني هو حالة يواجهها الرّجل عندما يكون انتصاب قضيبه ملتوياً بطريقةٍ غير طبيعيةٍ، وحتى انحناؤه يميل بشكلٍ غريب. هذا يؤدّي إلى ندب ليفي يتطوّر تحت جلد القضيب وبدوره يسبّب ضعف الإنتصاب مع الوقت. أعراض مرض بيروني هي الألم عند القضيب أثناء الإنتصاب أو الجّماع.

الجّراحات والإصابات في منطقة الحوض أو في المنطقة السّفلى من العمود الفقريّ يمكن أن تسبّب ضعف الإنتصاب أيضاً. وفي هذه الحالات، يحتاج الرّجل إلى علاجٍ طبّيٍ متعلّقٌ بوضعه المحدّد حسب المختصّ.

إضافةً إلى ذلك علينا الإشارة بأنّ كلّ من العلاجات الطّبية والجّراحية لسرطان البروستاتا أو تضخّم البروستاتا يمكن أن يؤدي أيضاً إلى عجزٍ جنسيٍ لدى الرجل.

علاج العجز الجنسيّ لدى الرّجال

هناك عدّة طرقٍ لعلاج ضعف الإنتصاب بالإضافة إلى الإقلاع عن العادات السّيئة وتخفيض الوزن الزّائد والسّمنة. العلاج الأكثر شيوعاً يتكوّن من الأدوية التي تؤخذ عبر الفم. الأدوية الثّلاث الأكثر شهرةً هي:

  • فياجرا
  • تادالافيل (سياليس)
  • فاردينافيل (ليفيترا)

يجدر بالذّكر أنّ هذه الأدوية قد لا تكون مناسبةً لمن هم مصابون بأمراضٍ في القلب أو الأوعية الدّموية، في هذه الحالات يُنصح بعلاجاتٍ بديلة:

  • تحاميل في مجرى البول
  • علاج بالتستوسترون المكمّل
  • مضخّة القضيب
  • الزّراعة
  • الجّراحة

كل ما تحتاج أن تعرفه عن ضعف الإنتصاب

الكاتب: نزار زغيب
المزيد