الشماغ والنقاب بدلاً من الكمامة في السعودية

الشماغ والنقاب بدلاً من الكمامة في السعودية

اجازت وزارة الصحة السعودية، ارتداء النقاب أو الشماغ بديلا عن الكمامة بشرطين الأول أن يكون مكوناً من أكثر من طبقة قماش.

وقالت الصحة السعودية إن الشرط الثاني أن يكون النقاب أو الشماغ محكم الإغلاق عند ارتدائه على منطقتي الأنف والفم بالتحديد.

وأدخلت السعودية تعديلات على لائحة المخالفات للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا، من بينها عقوبات مالية على المواطنين والمؤسسات.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس"، عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية، قوله إنه تم تعديل اللائحة وتحديث جدول التصنيف، ليشمل الحد الأقصى المسموح به في التجمعات العائلية وغير العائلية داخل المنازل أو الاستراحات أو المزارع أو في المناسبات الاجتماعية كالعزاء والحفلات ونحوها؛ ليصبح خمسين شخصاً.

وحددت عقوبة تعمُّد مخالفة الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية بألف ريال (267 دولاراً)، ويشمل ذلك عدم استخدام الكمامات الطبية أو القماشية أو ما يغطي الأنف والفم، أو عدم الالتزام بمسافات التباعد الاجتماعي.

كما تشمل العقوبة من "يرفض قياس درجة الحرارة عند دخول القطاعين العام أو الخاص، وعدم الالتزام بالإجراءات المعتمدة عند ارتفاع درجة الحرارة عن 38 درجة مئوية"؛ مشيرة إلى أن العقوبة ستضاعف في حال التكرار.

وفي الجانب الآخر حددت عقوبة عدم التزام منشآت القطاع الخاص بالإجراءات الاحترازية والتدابير (البروتوكولات) الوقائية المعلنة بمبلغ 10 آلاف ريال (2667 دولاراً أمريكياً)؛ ويشمل ذلك إدخال غير الملتزمين بالكمامة الطبية أو القماشية أو ما يغطي الأنف والفم، وتأمين المطهرات والمعقمات في الأماكن المخصصة لها.

كما يشمل قياس درجة الحرارة للموظفين والعملاء عند مداخل المولات والمراكز التجارية، وتطهير العربات وسِلال التسوق بعد كل استخدام، وتطهير المرافق والأسطح وإغلاق أماكن ألعاب الأطفال وأماكن قياس الملابس ونحوها؛ وتُضاعَف العقوبة في حال التكرار، على النحو الموضح في جدول مخالفات الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد