الرجال المصابون بالزهايمر يعيشون أقل من النساء... لماذا؟

الرجال المصابون بالزهايمر يعيشون أقل من النساء... لماذا؟

توصل الباحثون إن الجين المسمى KDM6A الذي يفسر لماذا تميل النساء المصابات بمرض الزهايمر إلى العيش لفترة أطول من الرجال الذين يعانون من نفس الحالة.

وقال الباحثون أن بروتين KDM6A يساعد في إبطاء التدهور المعرفي وتحسين البقاء على قيد الحياة لدى المصابين بمرض الزهايمر.

بالمقارنة مع الرجال ، فإن النساء أكثر عرضة للإصابة بمرض الزهايمر وتمثل النساء ما يقرب من ثلثي الأمريكيين المتأثرين به، ويميل مرض الزهايمر إلى التقدم بسرعة أكبر لدى الرجال ويميلون إلى تجربة تدهور إدراكي أسرع ويموتون في وقت أقرب.

تميل النساء المصابات بمرض الزهايمر إلى العيش لفترة أطول من الرجال المصابين بالمرض - وتشير دراسة جديدة إلى أن الجين الموجود على الكروموسوم X قد يساعد في تفسير السبب.

عادةً ما يكون لكل شخص زوج واحد من الكروموسومات الجنسية في كل خلية من خلايا جسمه وعادة ما يكون لدى الأشخاص الذين تم تحديدهم على أنهم أنثى عند الولادة اثنان من الكروموسومات X ، في حين أن الأشخاص المعينين للذكور عند الولادة لديهم عادة كروموسوم X واحد وكروموسوم Y واحد.

يقول الباحثون إن الجين المسمى KDM6A قد يفسر لماذا تميل النساء المصابات بمرض الزهايمر إلى العيش لفترة أطول من الرجال الذين يعانون من نفس الحالة.

في دراسة مؤخرا في مجلة Science Translational Medicine ، حقق الباحثون في آثار جين KDM6A على البشر والفئران.

وجدوا دليلًا على أن بروتين KDM6A يساعد في إبطاء التدهور المعرفي وتحسين البقاء على قيد الحياة لدى المصابين بمرض الزهايمر.

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد