التدخين: اضراره وسبل الاقلاع عنه

التدخين: اضراره وسبل الاقلاع عنه

لا يختلف اثنان على ان التدخين مضر لصحة الانسان وبات من العادات السيئة التي يمارسها الانسان بشكل يومي، ويجد صعوبة في التخلص منها مهما تحدثنا عن مخاطرها واضرارها المميتة على الصحة. اليوم في هذا المقال سنتحدث عن اضرار التدخين واسباب تناوله، فضلا عن كيفية الاقلاع عنها بسهولة.

من الضروري ان تعلم ايها الرجل ان التدخين المضر لا يقتصر فقط على السجائر بل ايضا على النرجيلة التي توازي بخطورتها خطر التدخين على الصحة.

أضرار التدخين

اضرار التدخين

من اهم اضرار التدخين ما يسببه من أمراض في القلب، وتصلب الشرايين، وارتفاع ضغط الدم. واثبتت الدراسات ان التدخين هو المسبب الاساسي لامراض السرطان، خصوصا سرطان الرئة، كما يسبب مشاكل في الجهاز التنفسي والسعال ومرض الربو.

ومن اضرار التدخين، المشاكل التي تحدث في المعدة، مثل القرحة. فنسبة الاصابة بالقرحة موجودة اكثر عند المدخنين. الى جانب تأثير التدخين على وظائف حاسة الذوق والبصر والشم. كما يسبب التدخين الشيخوخة المبكرة ويؤثر بشكل سلبي على القدرات الجنسية للرجال.

التدخين

اسباب التدخين

ان المسبب الاساسي للادمان على التدخين مادة النيكوتين السامة جداً التي لها تاثيرا ادماني على المدخّن، والذي غالبا ما يتغلّب على إدراكه اليقيني بالمضاعفات الخطيرة والقاتلة. فالنيكوتين المتواجد في الدخان يعد مادّة علاجية لروح الشخص المدخن؛ فيصبح معتمداً بشكلٍ كلي على النيكوتين لملىء الفراغ الناتج عن غياب الدوافع الروحية، ويصل تأثير جرعة النيكوتين الى الدماغ خلال 7 ثوانٍ فقط من استنشاق الدخان، ليبدأ فوراً في إفراز العديد من المواد التي تؤدّي في النهاية الى الادمان. لذلك لا يستطيع الانسان ان يتوقف عن التدخين لان مستوى هذه المواد في الدماغ يبدأ بالتغيّر، وبعد ذلك يبدأ الشخص بالتوتر، ويشعر بنقصٍ حاد وعدم القدرة على تغيير المزاج.

الإقلاع عن التدخين

الإقلاع عن التدخين

هناك طرق عديدة يلجأ اليها المدخن للإقلاع عن التدخين ومنها الانقطاع المباشر والانقطاع غير المباشر عن التدخين.

- الانقطاع المباشر عن التدخين:

الانقطاع المباشر يكون بالتوقف نهائيا عن التدخين؛ حيث يتخلص الجسم تماماً من النيكوتين خلال 48 ساعة، وتبلغ ذروتها خلال الـ 72 ساعة الاولى من التوقف، ثم تنتهي أعراض التدخين خلال أسبوعين. بعد ذلك يبدا الانسان بالحفاظ على هذا الإقلاع ، مع التخلص منه تدريجياً.

- الانقطاع غير المباشر عن التدخين:

يعتبر الانقطاع غير المباشر عن التدخين الطريقة الأخرى التي يمكن للمدخن اتّباعها في حال لم يستطع الابتعاد مباشرة. يمكنه التخفيف من عدد السجائر إلى أن يقل العدد الى سيجارتين في اليوم، ليتمكن بعدها من الانقطاع بشكلٍ كامل عن التدخين.

 

الكاتب: وسام بشارة
هاشتاغ:
المزيد