إليك الفوائد الصحية والنفسية للحضن

إليك الفوائد الصحية والنفسية للحضن

يحتاج الإنسان 8 أحضان على الأقل يوميًّا، وهناك مقولة من الطبيبة النفسية الأمريكية فرجينيا ساتير عن الحضن، وهي: "أننا نحتاج 4 مرات من العناق يوميًّا للبقاء، و8 للحفاظ على صحتنا، و12 للنمو". فما هي فوائد الأحضان والعناق وأهميته في حياتك؟

1- تساعد على انخفاض ضغط الدم

الهرمونات التى يفرزها الجسم بعد عناق ليست فقط جيدة لمشاعر السعادة، لكنها يمكن أن تساعد على تعزيز الصحة البدنية، حيث إن اللمس ينشط مستقبلات تسمى جسيمات باتشينى، التى ترسل إشارات إلى العصب المبهم، وهى منطقة من الدماغ مسئولة عن خفض ضغط الدم.

2- تعزز مشاعر الإخلاص والثقة والترابط

الحضن يجعل الجسم يفرز هرمون الأوكسيتوسين المعروف أيضا باسم "هرمون العناق"، والذى يجعلنا نشعر بالترابط الاجتماعى ويعزز مشاعر الإخلاص والثقة والترابط، لافتين إلى أنه يضع الأساس البيولوجى بين الأشخاص.

3- التخلص على الخوف

الأحضان حتى لو كان مجرد دُمية يساعد على التهدئة من المخاوف الوجودية.

4- تقضي على التوتر والإجهاد

الأحضان تقلل من مستوى هرمون الإجهاد "الكورتيزول" فى أجسامنا، حيث إنه يجعل أجسامنا تقضى على التوتر وترسل رسائل تهدئة إلى الدماغ.

5- تحسين انتاج خلايا الدم البيضاء

التأثير العاطفي للحضن يعمل على تنشيط شبكة من الأعصاب أو الأوعية الدموية في الجسم فتُحفز الغدة الصعترية، ما يساعد على تنظيم واتزان إنتاج خلايا الدم البيضاء والتي تساعد نسبتها الجيدة على الوقاية من البكتيريا والأمراض.

6- استرخاء العضلات

افراز الجسم للأوكسيتوسين أثناء الحضن يساعد على تحسين وظائف العضلات واسترخائها، واتباع روتين يومي يمكن أن يساعد على التمتع بعضلات أكثر صحة.

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد