أهم فوائد الجزر لصحة الإنسان

أهم فوائد الجزر لصحة الإنسان

إلى جانب طعم الجزر اللذيذ والانتشار الواسع لهذا النوع من الخضار، يحتوي الجزر على الكثير من الفوائد الخارقة لصحة الإنسان على مختلف الأصعدة. وفي ظل احتواء الجزر على منافع وفوائد صحية لا تُعد ولا تُحصى، من الضروري التطرّق إلى أهم الفوائد التي يُقدمها الجزر بهدف إدخال هذا النوع من الخضار إلى وجباتنا اليومية ونظامنا الغذائي بشكل أكبر. ما هي إذًا فوائد الجزر الذي يُمكن تناوله بأشكال كثيرة؟

العناصر الغذائية للجزر

يُمكن تناول الجزر بأشكال وطرق مُختلفة، فيُمكن استخدامه في الطبخ، الحلويات كما تستطيع تناوله كوجبة خفيفة صحية من دون طبخه. ومن السهل جدًا إضافة هذا المكوّن إلى أنواع كثيرة من الوجبات الغذائية.

فوائد الجزر

ويكتسب الجزر هذه الأهمية بسبب احتوائه على الكثير من العناصر الغذائية الخارقة التي تتفاعل مع جسم الإنسان وتؤثر بالتالي عليه ايجابيًا. يحتوي الجزر إذُا على البيتا كاروتين، الألياف، الفيتامين K، الفيتامين C، الفيتامين A، فيتامين B8، البوتاسيوم، الحديد، حمض الفوليك، النحاس، المنغنيز... ولا ننسى احتواء الجزر على الكثير من مضادات الأكسدة التي تُحارب العديد من الأمراض والمشاكل الصحية.

ما هي أهم فوائد الجزر؟

إلى جانب طعم الجزر اللذيذ وطعمه السكري الذي جعله ينتشر كثيرًا، يُقدم الجزر الكثير من الفوائد والمنافع المختلفة لصحة الإنسان. فتتخطّى فوائد الجزر احتواء هذا النوع من الخضار على الفيتامين A ومساهمته في تحسين النظر والرؤية بحسب ما تعتقد نسبة كبيرة من الناس.

انطلاقًا مما سبق، ما هي أهم منافع الجزر لصحة الإنسان؟ ولماذا يجب تناول هذا النوع من الخضار؟

فوائد الجزر

إليك أهم فوائد الجزر التي ستجعلك تهتم بتناول الجزر أكثر:

- أثبتت دراسات عدة وجود ارتباط فعلي بين تناول الجزر وتقليل احتمال الإصابة بأمراض القلب التاجية. فتناول الجزر يُساهم في خفض مستويات الكولسترول في الدم ما يُقلل بدوره من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة القلبية.

- يُساهم الجزر بسبب احتوائه على كميات كبيرة من البوتاسيوم في الحد من ارتفاع ضغط الدم وبالتالي خفض مستويات ضغط الدم. مع العلم بأنّ ضغط الدم يؤثر بشكل مباشر على صحة القلب، وارتفاعه قد يؤدي إلى تصلب الشرايين، السكتات الدماغية والنوبات القلبية.

- يحتوي الجزر على البيتا كاروتين الذي يتحوّل إلى فيتامين A في الكبد. يُساعد هذا الأمر على تحسين الرؤية وخصوصًا خلال الليل. كما أثبتت بعض الدراسات أنّ الحصول على البيتا كاروتين بوفرة يُساهم في منع الإصابة بالتنكس البقعي والساد الشيخوخي.

فوائد الجزر

- يعمل الجزر على تحسين نوعية البشرة والحفاظ على نضارتها. فيمنع كل من الفيتامين A ومضادات الأكسدة تلف الجلد بسبب أشعة الشمس. مع العلم بأنّ النقص في الفيتامين A يُؤدي إلى جفاف الشعر، الجلد، الأظافر ويؤدي إلى ظهور التجاعيد بمرحلة مُبكرة.

- يُحارب الجزر تساقط الشعر ويُحفز نمو الشعر بسبب احتوائه على الكثير من الفيتامينات.

5 أضرار للحمص يجب أن تعرفها

- تلعب مضادات الأكسدة الموجودة في الجزر بما فيها البيتا كاروتين دورًا أساسيًا في الوقاية من مرض السرطان. وأظهرت البحوث قدرة تناول الجزر أكثر من مرة في الأسبوع على الحد من الإصابة بسرطان الرئة عند المدخنين. كما وجدت بعض الدراسات صلة وصل بين الحصول على نظام غذائي غني بعنصر البيتا كاروتين والحماية من مرض سرطان البروستاتا... بالإضافة إلى أنواع أخرى من مرض السرطان كسرطان القولون بحسب دراسة أجراها باحثون في اليابان.

- يلعب الجزر دورًا هامًا في تنظيم مستوى السكر في الدم بسبب احتوائه على الـ carotenoids.

- يضم الجزر بعض العناصر التي تعمل على تعزيز جهاز المناعة في جسم الإنسان. وبما أنّ الجزر يُعتبر مصدرًا لا يُستهان به للفيتامين C، فيقوم الجزر بتحفيز نشاط خلايا الدم البيضاء الأساسية في الجهاز المناعي للإنسان.

فوائد الجزر

- يعمل الجزر على زيادة إنتاج اللعاب في الفم ما يُساهم في تنظيف الأسنان وحماية اللثة. كما يُقلل تناول الجزر بعد وجبة الطعام من مشكلة تسوس الأسنان.

- تُساهم كميات الفيتامين A الكبيرة في الجسم على تنقية الجسم من السموم والعمل تخليص الجسم منها.

- من الطبيعي أيضًا أن يُحسّن الجزر من عملية الهضم بسبب احتوائه على الألياف.

إذً يُعتبر الجزر من أفضل وأهم الخيارات الغذائية التي يُمكنك الحصول عليها لصحتك بشكل عام، بغض النظر عن طريقة تناوله.

الكاتب: مروان زين
المزيد