أهم النصائح التي عليك اتباعها بعد تلقي لقاح كورونا

أهم النصائح التي عليك اتباعها بعد تلقي لقاح كورونا

ثمة مجموعة من الإرشادات والتدابير الوقائية التي يجب ان يلتزم بها كل شخص تلقى لقاح كورونا، والتي نستعرضها في الأسطر التالية، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية نقلاً عن موقع "Live strong".

1- تلقي الجرعة الثانية

توصي إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، بضرورة الحصول على الجرعة الثانية من لقاح كورونا، بعد مرور 21 أو 28 يومًا من تلقي الجرعة الأولى.وأوضحت الإدارة الأمريكية أن الجرعة الأولى لا تكفِ لإنتاج الأجسام المضادة لعدوى كوفيد-19، مؤكدةً أن الجرعة الثانية تلعب دورًا كبيرًا في اكتمال المناعة ضد الوباء.

2- مراقبة الأعراض

بمجرد الحصول على الجرعة الأولى من لقاح كورونا، يجب على الشخص أن يراقب حالته الصحية، ومن ثم الإبلاغ عن أي آثار جانبية تظهر عليه، خاصةً إذا لم تختفِ خلال 24 ساعة، مثل التهاب موضع الحقن والحمى والقشعريرة والتعب والصداع، بحسب مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC.

3- ارتداء الكمامة

حصولك على الجرعة الثانية من لقاح كورونا، لا يعطيك الضوء الأخضر للخروج من المنزل أو ارتياد الأماكن المزدحمة دون ارتداء الكمامة، خاصةً أن مدة الحصانة التي يوفرها التطعيم لا تزال غير واضحة، ويجري العلماء في الوقت الراهن دراسات عديدة لتحديدها على وجه الدقة.

4- الالتزام بالإجراءات الاحترازية

يبدو أن ارتداء الكمامة ليس الإجراء الاحترازي الوحيد الضروري بعد التطعيم بلقاحات كورونا، بل يراعى أيضًا الالتزام بأداب السعال والتباعد الاجتماعي، بالإضافة إلى غسل اليدين جيدًا بالماء الجاري والصابون أو تطهيرهما بالمعقم عند التواجد خارج المنزل.

5- شجع من حولك على تلقي اللقاح

قم بمشاركة تجربتك مع أفراد أسرتك وأصدقائك وزملائك في العمل، لتشجعيهم على التطعيم ودحض المعتقدات الخاطئة التي تثير مخاوفهم من تلقي اللقاح.

الكاتب: سامي علي
المزيد