هاميلتون يفوز بتألق في مواجهات إسبانيا

هاميلتون يفوز بتألق في مواجهات إسبانيا

بدون منافس،فاز سائق فريق مرسيدس لويس هاميلتون بسباق جائزة إسبانيا الكبرى، سادس جولات موسم 2020 من بطولة العالم للفورمولا 1، منهياً سباقه أمام منافسه في ريد بُل ماكس فيرشتابن، فيما جاء زميل هاميلتون في الفريق فالتيري بوتاس بالمركز الثالث. 

حيث تمتع لويس هاميلتون بوتيرةٍ مذهلةٍ طوال مجريات السباق الذي أُقيم في حلبة برشلونة الإسبانية، حيث كانت هناك توقعات بأن يتمكن سائق فريق ريد بُل ماكس فيرشتابن من منافسة مرسيدس، مع وجهة نظرٍ بأن لديه السيارة الأسرع في ظروف السباق، حيث كانت تلك نقطة تخوف فريق مرسيدس.

ماكس فيرشتابن تمكن، بالفعل، من تحقيق تقدم ملحوظ عند انطلاقة السباق، في ظل الانطلاقة السيئة لزميل هاميلتون في الفريق بوتاس، الذي تراجع إلى المركز الرابع في ظل تقدم فيرشتابن إلى المركز الثاني، وأيضاً تقدم سائق رايسنغ بوينت لانس سترول إلى المركز الثالث.

لم يكن بوتاس بحاجةٍ سوى لبضعة لفاتٍ قبل تقدمه إلى المركز الثالث متجاوزاً سترول، وليبدأ بعد ذلك بمطاردة فيرشتابن.

ولكن في الصدارة، ورغم محاولة فيرشتابن تقليص الفارق إلى هاميلتون، ولكن بعد بضعة لفاتٍ على الانطلاق كان بإمكان هاميلتون توسيع أفضليته بشكلٍ ملحوظ، وتسجيل سلسلة من التواقيت السريعة وليصل الفارق بينه وبين فيرشتابن إلى 8.5 ث بحلول توجه فيرشتابن لإجراء توقف الصيانة الأول مع نهاية اللفة 21.

اختار فريق مرسيدس تأخير توقفات سائقَيه الأولى بضعة لفاتٍ، حيث توجه هاميلتون، وتبعه بوتاس، إلى منطقة الصيانة في نهاية اللفة 23، مع استخدام ثلاثي الصدارة لإطاراتٍ متوسطة القساوة.

ولكن، إثر التوقف البطيء لـ هاميلتون، كان الفارق قد انخفض إلى 4 ثواني بينه وبين فيرشتابن، وأظهر الأخير وتيرةً جيدةً بعد توقفات الصيانة، قبل أن يتكرر سيناريو المرحلة الأولى من السباق حيث أظهر هاميلتون وتيرةً قويةً، مع قدرته على توسيع الفارق إلى 10 ثواني أمام فيرشتابن.

بقي الحال على ما هو عليه بعد توجه فيرشتابن، الذي لم يتمكن من مجاراة وتيرة مرسيدس إثر معاناته الشديدة مع الإطارات، وليتراجع بشكلٍ ملحوظ بعد إجراء توقفات الصيانة الثانية التي أكملها السائقون الثلاثة الأوائل دون مشاكل، والتي تخللها جدل بسيط بين هاميلتون وفريقه مرسيدس بخصوص نوعية الإطارات التي يجب استخدامها، وليختار هاميلتون الإطارات متوسطة القساوة، بخلاف زميله بوتاس الذي اختار استخدام الإطارات اللينة.

استراتيجية بوتاس كانت تهدف لمحاولة تقليص الفارق إلى فيرشتابن في المرحلة الأخيرة من السباق، ولكن ذلك لم ينجح مع الفنلندي، حيث بقي ترتيب ثلاثي الصدارة على ما هو عليه، مع قدرة هاميلتون على اجتياز خط النهاية بالمركز الأول محققاً فوزه الرابع في موسم 2020، وليعزز بذلك صدارته في ترتيب بطولة العالم للسائقين.

فيما اختار فالتيري بوتاس إجراء توقف صيانة متأخر ليضمن تسجيل أسرع توقيت في السباق، نظراً للفارق الكبير بينه وبين صاحب المركز الرابع في الحلبة.

الكاتب: Mohanad Ghandour
المزيد