مصر تستعد لإطلاق أول سيارة محلية التصنيع

مصر تستعد لإطلاق أول سيارة محلية التصنيع

تخطط مصر لإنتاج أول سيارة كاملة التصنيع المحلي خلال الثلاث سنوات المقبلة، مع جهودها في جذب شركات تجميع السيارات العالمية وادراجها داخل السوق المصرية.

وأكد المهندس محمد فرج عامر، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب المصري، أن الظروف الآن أصبحت مواتية لرؤية سيارة مصرية الصنع بمكونات محلية.

وكشف عامر عن اقتراب مصر من تصنيع سيارة كاملة خلال ٣ سنوات على أقصى تقدير، مشيرا إلى أن العام الحالي لن ينتهي قبل صناعة جرار زراعي مصري بشراكة مع شركات رومانية.

وتعددت المحاولات المصرية لإنتاج سيارة محلية الصنع 100% لكنها في الأخير لم تكتمل لأسباب اقتصادية وتقنية، خاصة أنها اعتمدت على جهود فردية غير مدعومة بشكل كبير من الحكومة المصرية.

ومن المقرر أن يشهد الشهر المقبل وفقا لطلب لجنة الصناعة بمجلس النواب تعديل عدد من البنود الجمركية الخاصة بمدخلات أجزاء السيارات، بحسب رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب المصري.

وتنبهت الحكومة المصرية لملف صناعة السيارات منذ عامين، حينما أعلنت الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، عام 2017، الموافقة على إنشاء منطقة تجارية لصناعة السيارات، تقام على مساحة تصل إلى 200 ألف متر.

وأشاد توماس زورن المدير التنفيذي لشركة "مرسيدس" بمصر بالاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة المصرية لصناعة السيارات، وتشجيعها للشركات العالمية، للوجود داخل السوق المصرية.

وأكد أن السياسات الجديدة التي انتهجتها الحكومة المصرية قد أسهمت في وضوح الرؤية أمام مصنعي السيارات العالميين.

وقالت مجموعة دايملر الألمانية العملاقة للسيارات، إنها تخطط لإنشاء مصنع جديد لتجميع سيارات مرسيدس-بنز في مصر.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد