ما هي حقوق المؤمَّن له ومسؤولياته وفق وثيقة تأمين المركبات الجديدة بالسعودية؟

ما هي حقوق المؤمَّن له ومسؤولياته وفق وثيقة تأمين المركبات الجديدة بالسعودية؟

قالت مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) إن الوثيقة الجديدة للتأمين الإلزامي على المركبات، والتي سيبدأ العمل بها في 15 ذي الحجة 1439هـ الموافق 28 أغسطس 2018م، تضمن حقوقا للمؤمَّن.

وأوضحت "ساما" أن الحقوق تتمثل في النقاط التالية:-

 - يجب على الشركة أن تشعر المؤمَّن له قبل موعد انتهاء الوثيقة بعشرين يوم عمل ليتمكن من تجديدها أو الحصول على وثيقة من شركة أخرى.

 - تلتزم شركة التأمين بأن تعوض الغير عند وقوع ضرر ناتج عن خطر غير مستثنى في الوثيقة؛ بسبب حـادث تسببت فيه المركبة، مقابل الاشتراك الذي يدفعه المؤمَّن له.

 - تعيد الشركة المبلغ المستحق عن المدة غير المنقضية من الوثيقة، في حال إلغائها، إلى المؤمن له من خلال إيداع المبلغ المتبقي من الاشتراك في الحساب البنكي الخاص به عن طريق حساب IBAN الخاصّ به خلال ثلاثة أيام عمل.

شاهد أيضاً: الشاب الأسوأ حظاً في العالم.. استعرض بسيارته اللمبورجيني وهذا ما حدث! (فيديو)

وأوضحت مؤسسة النقد العربي السعودي أيضاً أن الوثيقة الجديدة للتأمين الإلزامي على المركبات تتضمن وجود مسئوليات على المؤمن له، وهي:-

 - قيد أعمار السائقين الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة في جدول الوثيقة في حال الرغبة في الحصول على التغطية التأمينية لهم.

 - تزويد الشركة بأي معلومة قد تؤثر على قرارها في تحديد الاشتراك بنسبة 25% أو أكثر أو على شروط الوثيقة أو قبول المطالبة.

 - الحصول على رخصة قيادة لنوع المركبة طبقًا للأنظمة واللوائح.

 - تسقط الحقوق الناشئة عن الوثيقة إذا انطوت على احتيال.

- على المؤمن له إشعار الشركة خلال 20 يوم عمل، عن أي تغيير جوهري في شيء صرّح به في نموذج طلب التأمين.

 - التعاون مع الشركة وتحرير الوكالات الشرعية التي تمكنها من اتخاذ إجراءات المرافعة والمدافعة والتسوية نيابةً عن المؤمَّن له أو السائق.

- على المؤمن له إخطار الشركة، بأسرع وقت، بمجرد علمه بقيام دعوى أو تحقيق أو تحريات خاصة بالحادث المذكور ما لم يكن التأخير لعذر مقبول.

 - سداد مستحقات الشركة، سواء أكانت اشتراكات تأمين أم مطالبات، وفي حال تعثره يحق للشركة إدراج اسمه في نظام الشركة المرخص لها بجمع المعلومات الائتمانية عن المستهلكين.

الكاتب: محمد شريف
المزيد