كيف تحافظ على سيارتك أثناء تعبئة الوقود؟

كيف تحافظ على سيارتك أثناء تعبئة الوقود؟

يعتبر وقود السيارة أحد العناصر الهامة بها، حيث يتوقف عليه جميع العمليات الحيوية في السيارة، فإنه فإن السيارة تحتاج إلى الوقود حتى تستمر في العمل.

بالرغم من أهمية الوقود للسيارة لكنه أحيانا يصبح مصدر خطورة في السيارة، ونتيجة لأنه لا يمكن الإستغناء عن الوقود.

 ومن أجل ذلك دعونا نستعرض معا بعض النصائح المفيدة للحفاظ على سلامتك وسلامة من حولك وسيارتك أثناء استخدام مضخة البنزين لملء خزان الوقود في السيارة:

  • أطفئ محرك سيارتك قبل ملء خزان الوقود وهو ما يجب بمجرد وصولك إلى محطة الوقود، تأكدي من إيقاف تشغيل محرك سيارتك قبل أن تبدأ في تزويد سيارتك بالوقود، لتجنب خطر اشتعال السيارة بالنيران بسبب قرب مضخة البنزين من محرك سيارة يعمل وترتفع درجة حرارته أثناء عمله.
  • لا تحاول التدخين أو استخدام الولاعة أو إشعال عود ثقاب أثناء ملء خزان الوقود أو حتى بمجرد دخولك لمحطة البنزين، لأنها مليئة بالأطنان من المواد القابلة للاشتعال لذلك ينصح بتجنب استخدام أي مصدر إشعال طوال فترة تواجدك في محطة البنزين.
  • لا تستخدم هاتفك المحمول في محطة البنزين لأن الهواتف المحمولة وكما نعلم جميعا، تنبعث منها الإشعاعات والترددات التي يمكن أن تتسبب في اشتعال حريق في وجود مواد قابلة للاشتعال مثل البنزين، كما يمكن للهواتف المحمولة أن ترتفع درجة حرارتها عن الحد المقبول في يوم صيفي حار مما يتسبب في انفجارها وهو أمر بالغ الخطورة عندما يحدث في محطة بنزين.
  • راقب أطفالك الصغار بعناية أثناء تواجدك في محطة البنزين وتأكد من عدم تجولهم بحرية خارج سيارتك، في محطة البنزين، حفاظا على سلامتهم وتأكد من التنبيه عليهم بالبقاء في السيارة وعدم محاولة مغادرتها طوال فترة تواجدك في محطة البنزين.
  • كون على حذر دائما أثناء التعامل مع مضخة البنزين، وتأكد من عدم سكب أي بنزين خارج خزان الوقود أو على أي جزء من أجزاء السيارة أثناء محاولتك لملء خزان السيارة بالوقود.
  • تعامل مع البنزين بحذر وتجنب تعبئة البنزين في حاويات وتخزينه في داخل السيارة.
  • انتبه من الكهرباء الساكنة والتي قد تتراكم على الملابس الصوفية وسطح اليدين، وتخلص منها قبل الإمساك بمضخة الوقود بلمس قضيب معدني.

 

الكاتب: حنين بطاح
المزيد