عند فحص المحرك .. لماذا تضئ لوحة السيارة؟

عند فحص المحرك .. لماذا تضئ لوحة السيارة؟

في العادة نقوم بتشغيل سياراتنا دون النظر إلى لوحة العدادات التي تفيدنا في تحسين القيادة ومراقبة السيارة والحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة.

قد تلاحظ في إحدى المرات إضافة إشارة فحص محرك السيارة أو check engine، وهي إشارة تضئ باللون البرتقالي، تأخذ شكل محرك السيارة وتوجد على لوحة القيادة في السيارة، وعند إضاءة إشارة فحص المحرك، فإن هذا لن يكون فقط مصدر إزعاج للسائق، وإنما دلالة على وجود خطب ما أو مشكلة ما في محرك السيارة يجب علاجها على الفور لتجنب حدوث أعطال مكلفة في محرك السيارة .

وفيما يلي مجموعة من أهم الأعطال التي تتسبب إضاءة اشارة فحص محرك السيارة:

وجود عطل في مستشعر الأوكسجين

تتلخص وظيفة مستشعر الأكسجين بقياس كمية الأكسجين غير المحترق في نظام العادم في السيارة، وإرسال البيانات إلى جهاز الحاسوب في داخل السيارة والذي يستخدمه لتنظيم نسبة خليط الهواء والوقود الذي يدخل أسطوانات محرك السيارة، وفي حالة وجود عطل في مستشعر الأوكسجين، سيقوم المحرك السيارة بحرق كمية أكبر من الوقود الذي تحتاجه السيارة فعليا، كما يمكن أن يتسبب أيضا على المدى الطويل في إتلاف أجزاء أخرى في محرك السيارة مثل شمعة الإشعال والمحول الحفاز.

غطاء خزان الوقود غير المحكم

يعد غطاء خزان الوقود غير محكم الغلق أحد أكثر الأسباب شيوعا لإضاءة إشارة فحص المحرك حيث يمثل الغطاء جزء أساسيا في نظام توصيل الوقود إلى المحرك في السيارة، ويعمل أيضا على منع أبخرة البنزين من مغادرة خزان الوقود، مما يساعد على إبقاء الضغط في نظام احتراق الوقود في المستوى الصحيح، لذلك في حالة إضاءة إشارة أو مصباح فحص المحرك بعد ملئ خزان الوقود مباشرة، فإن الاحتمال الأرجح هو أن السبب هو غطاء خزان الوقود غير محكم الغلق.

وجود عطل في المحول الحفاز

المحول الحفاز هو جزء رئيسي في نظام العادم في السيارة، ويعمل على تحويل أول أكسيد الكربون الناتج أثناء عملية احتراق الوقود إلى ثاني أكسيد الكربون، جدير بالذكر أن أعطال المحول الحفاز نادرة ويمكن تفاديها بسهولة وهذا أمر جيد للغاية نظرا لأن استبدال المحول الحفاز في السيارة قد يكون أمر مكلف للغاية.

عطل في قابس الإشعال/ملفات الإشعال في المحرك

تتلخص وظيفة قابس الإشعال أو ملفات الإشعال في السيارة في توليد الكهرباء أو الشرارة التي تحتاجها شموع الإشعال في المحرك لإشعال خليط الوقود والهواء في أسطوانات المحرك، وفي حالة وجود عطل في قابس الإشعال فإن لذلك سيؤدي بالتأكيد إلى إضاءة مصباح فحص المحرك، ولكن تذكر أن هذا النوع من الأعطال لا يوجد في السيارات التي تعمل بالديزل والتي تحتوي على قابس أو ملفات إشعال لإشعال شموع المحرك.

وجود مشكلة في تركيبات الأسلاك في محرك السيارة

تعمل تركيبات الأسلاك أو توصيلات الأسلاك في محرك السيارة على نقل الكهرباء من ملفات الإشعال إلى موصل الشرارة وفي حالة وجود خطب ما في هذه التوصيلات لن يحدث إشعال لخليط الوقود والهواء في أسطوانات المحرك.

وجود عطل في جهاز استشعار تدفق الهواء الشامل

يعمل جهاز استشعار تدفق الهواء تدفق الهواء الشامل أو الجماعي (MAF) على تحديد مقدار الهواء الذي يسمح بدخوله إلى المحرك، وهو جزء رئيسي من نظام إدارة المحرك، لذلك لن يكون المحرك قادر على التكيف مع المتغيرات التي يواجها بدونه.

عندما تكون بطارية السيارة فارغة

إذا كانت بطارية السيارة فارغة فإن السيارة لن تتمكن من العمل، كما لن تتمكن أيضا من استخدام مصابيح السيارة أو الراديو في السيارة أو شحن هاتفك المحمول في السيارة، الخبر الجيد هنا أن بطاريات السيارات الحديثة أصبحت لا تفرغ بسهولة ويمكنها العمل دون الحاجة لإعادة شحنها لفترات أطول.

الكاتب: حنين بطاح
المزيد