تعرف على حالة محرك سيارتك من لون العادم

تعرف على حالة محرك سيارتك من لون العادم

جميع السيارات تُخرج دخانًا ولكن كمية الدخان تختلف من سيارة إلى أخرى، وبعد معرفة أسباب خروج الدخان من عادم السيارة يمكن التقليل من كمية الدخان الناتجة من عوادم السيارات وذلك بسبب مخاطرها الكبيرة جدًا على البيئة والإنسان.

لنتعرف على أكثر ألوان عوادم السيارات شيوعا وما يعنيه كل منها بالنسبة لمحرك السيارة:

أولا عادم السيارة عديم اللون:

عندما يكون دخان عادم السيارة عديم اللون أو عديم اللون ويحمل هالة من اللون الأزرق الفاتح فهذا يشير إلى أن محرك السيارة يعمل بشكل طبيعي ولا يعاني من أي أعطال.

ثانيا: عادم السيارة أبيض اللون:

عند ظهور دخان عادم السيارة باللون الأبيض فهذا يشير إلى أن درجة حرارة المحرك منخفضة عن الحد المطلوب أو بمعنى أدق لم ترتفع بما يكفي لكي يعمل المحرك على نحو جيد ويقوم بحرق الوقود بشكل كامل، وعادة ما تحدث هذه الظاهرة في موسم الشتاء وتختفي مع ارتفاع درجة حرارة المحرك أثناء سير السيارة.

خروج العادم الأبيض في السيارة قد يشير أيضا إلى ارتفاع نسبة غاز الهيدروجين في وقود السيارة، وقد يحدث ذلك أيضا نتيجة لارتفاع نسبة الرطوبة في كاتم الصوت في أنبوب خروج العادم بسبب وجود عيب أو خلل ما في كاتم الصوت في أنبوب العادم.

ثالثا: عادم السيارة أسود اللون:

يظهر لون دخان عادم السيارة باللون الأسود بسبب تسرب جزء من وقود السيارة إلي دخان العادم، وعدم احتراق وقود السيارة احتراق كامل عن طريق محرك السيارة، ويحدث ذلك بسبب وجود خلل في نسبة الهواء إلى الوقود وعدم توفر كمية كافية من الهواء لاحتراق الوقود احتراق كامل، أو بسبب وجود عطل في مضخة الحقن في محرك السيارة مما يتسبب في تسرب الوقود وخروجه مع دخان العادم.

رابعا: عادم السيارة باللون الأزرق الرمادي:

ظهور عادم السيارة باللون الأزرق الرمادي يشير إلى تلف الحشية أو تلف حلقة المكبس في المحرك مما ينتج عنه تسرب الوقود إلى أسطوانة المحرك من خلال صدع أو شرخ أو جزء متآكل من نظام المحرك وخاصة حلقة المكبس ورأس الاسطوانة.

الكاتب: حنين بطاح
المزيد