إليك آلية محو النقاط السوداء من سجلك المروري في الإمارات

إليك آلية محو النقاط السوداء من سجلك المروري في الإمارات

أكدت وزارة الداخلية أن هناك شرطين لمحو النقاط المرورية على المخالفين، أن يمضي عليها سنة، ولم تصل إلى الحد التراكمي للنقاط (24 نقطة)، موضحة أن النقاط المرورية هي عدد من النقاط يتم تحديدها على سائق المركبة المخالف، مقابل بعض المخالفات المرورية التي يرتكبها، ويتناسب عدد النقاط مع جسامة المخالفة، وتحتسب من تاريخ ارتكاب المخالفة.

وأشارت إلى أن الإجراءات التي يتم تطبيقها في حال بلوغ المخالفات الحد التراكمي، هي حجز رخصة القيادة، ووقف العمل بها لمدة ثلاثة أشهر في السابقة المرورية الأولى، وحجز رخصة القيادة ووقف العمل بها لمدة ستة أشهر في السابقة الثانية، وحجز رخصة القيادة لمدة سنة، ولا تعاد إلى صاحبها إلا بعد اجتياز دورة تدريبية في أحد معاهد السياقة التي تعتمدها السلطة المختصة في السابقة الثالثة.

وبينت أن سجل المخالفات المرورية هو السجل الذي تدون فيه المخالفات المرورية للسائق، وتاريخ ارتكابها، وعدد النقاطالمرورية عليه مقابل كل مخالفة، فيما يقصد بالحد التراكمي بلوغ عدد النقاط المرورية (24 نقطة) خلال فترة زمنية لاتتجاوز السنة.

وبالنسبة إلى الإجراءات التي تتخذ بحق حاملي رخصة القيادة المؤقتة (تحت التجربة)، إذا بلغت مخالفاته الحدالتراكمي، أوضحت وزارة الداخلية أنه يتم حجز رخصة القيادة، ويوقف العمل بها لمدة ستة أشهر، ولا تعاد إليه إلا بعداجتياز دورة إعادة تأهيل في معهد تعليم القيادة، وإذا تكرر بلوغ السائق الحد التراكمي خلال فترة التجربة، تلغى رخصة القيادة، ولا يجوز له التقدم للفحص إلا بعد سنة من تاريخ إلغاء الرخصة.

وحسب قانون السير والمرور الاتحادي، يوجد 24 مخالفة مرورية تقع على مرتكبها عقوبة حجز المركبة فترات تراوح بينأسبوع و90 يوماً، و61 مخالفة يترتب عليها نقاط مرورية بين 4 و24 نقطة، من إجمالي 114 مخالفة مدرجة في القانون.

ومن جانبها، ذكرت شرطة أبوظبي، أنها توفر نظاماً لتخفيض النقاط المرورية، يشتمل على ثلاثة برامج، تتيح الفرصة لمرتكبي المخالفات المرورية مراجعة سلوكياتهم والالتزام والتقيد بالقوانين واللوائح، ويستفيد منها جميع السائقين الذينتم تسجيل نقاط مرورية في سجلهم لارتكاب مخالفات مرورية.

الكاتب: سامي علي
مقالات ذات صلة
التعليقات