أسباب تجعلك تفضل سيارات الدفع الرباعي رغم ارتفاع أسعارها

أسباب تجعلك تفضل سيارات الدفع الرباعي رغم ارتفاع أسعارها

تشهد سيارات الدفع الرباعي رواجا كبيرا في الأسواق العالمية بصفة عامة والخليجية بصفة خاصة، لما توفره من المزيد من قدرة الجر وخصائص السلامة، ولكن هذه الموديلات تطرح بأسعار مرتفعة، فضلا عن أنها تستهلك الكثير من الوقود.

يرجع ارتفاع أسعار سيارات الدفع الرباعي مقارنة بموديلات الدفع الأمامي أو الخلفي، إلى أنها تحتاج بشكل إضافي إلى عمود كردان وصندوق تروس لتوزيع قوة المحرك، والمزيد من التروس التفاضلية، وهو ما يزيد من وزن السيارة، وما يترتب عليه استهلاك المزيد من الوقود.

ونظرا لتوزيع قدرة المحرك على أربع عجلات بدلا من اثنتين، يمكن أن تنتقل القوى الدافعة العالية من المحرك، وهو ما قد يظهر جانبه الإيجابي عند اجتياز المنعطفات، وبالمقارنة مع موديلات الدفع الأمامي تمتلك سيارات الدفع الرباعي "مزايا واضحة" عند التسارع.

شاهد أيضاً: ما هي حقيقة أن خلط البنزين بالزيت يوفر في الاستهلاك؟

ويرى بعض خبراء السيارات أن نظام الدفع الرباعي يقدم إضافة في جميع مواقف القيادة، بينما يرى آخرون أن النظام يناسب حالات دون أخرى، كما أن بعض مميزاته قد يعوضها توافر أنظمة إلكترونية مساعدة، إلا أن ما يجمع عليه الكل هو أن هذه الأنظمة المساعدة لا تحل محل نظام الدفع الرباعي بشكل كامل.

وقد أجمع خبراء السيارات على أن سيارات الدفع الرباعي توفر مزايا في قدرة الجر وعوامل السلامة والأمان، مع سعر شراء أعلى والمزيد من استهلاك الوقود، وهو ما يجعلنا نتساءل عن الفئة التي تناسبها هذه السيارات:-

1 - نظام الدفع الرباعي تظهر مميزاته على سبيل المثال عند السير على الطرق الجبلية والطرق الصاعدة، كما أنه يناسب أغراض السحب المتكرر للأحمال الثقيلة مثل مقطورة الخيول أو الكارافان.
2 - سيارات الدفع الرباعي لها القدرة على توفير المزيد من السلامة عند السير على الطرق الرطبة.
3 - يقول بعض الخبراء إن نظام الدفع الرباعي يوفر قيمة مضافة في جميع المواقف اليومية، وهو ما يعني أنها تكون مفيدة لجميع قائدي السيارات.

وعلى جانب آخر يعتقد بعض الخبراء أنه إذا تعلق الأمر بالجوانب التقنية لقدرة الجر فقط، فإن نظام الدفع الأمامي أو الخلفي التقليدي يكفي لمعظم الطرق، ففي معظم ظروف القيادة قد يكفي الدفع بعجلتين فقط، وتستهدف أنظمة الدفع الرباعي توزيعا أفضل لعزم الدوران على العجلات الأربع، ويستخدم جزء كبير من موديلات الدفع الرباعي الحديثة قابض متعدد الأقراص مزود بتحكم إلكتروني لهذا الغرض، وقد ساعد برنامج تعزيز الاتزان الإلكتروني (ESP) على تحقيق هذا الغرض.

وأكد بعض الخبراء أن الأنظمة الإلكترونية المساعدة تستطيع بشكل عام زيادة قوة الجر عند بدء السير، إلا أنها لا تحل محل أنظمة الدفع الرباعي، وهو ما يعطي الميزة لموديلات الدفع الرباعي التي وكما ذكرنا تزيد أسعارها عن موديلات الدفع الأمامي أو الخلفي التقليدية.

الكاتب: محمد شريف
المزيد