أكثر التّعديلات إنتشاراً في عالم السّيارات

أكثر التّعديلات إنتشاراً في عالم السّيارات

كل السّيارات في العالم جاهزة لمجالات واسعة جدّاً من التّغيُّرات، من التّحسينات الميكانيكيّة التي تؤَمّن سرعة أكبر لمحبّي الإثارة إلى أبسط التّعديلات الهيكليَّة التي تُغيّر في شكل العربة. على وجه التّقريب، كل قطعة داخل السّيارة جاهزة للتّعديل أو حتّى التّغيير الكامل،فالبعض منها يُفيد صاحب المركبة ويؤَمّن له راحة أكبر إذا كان يتناسب مع نمط عيشه والبعض الآخر يكون الهدف منه إضافة خاصيّة تجميليّة لتحسين المظهر. إذاً ما هي أكثر التّعديلات إنتشاراً في عالم السّيارات وما هي الإضافات الأكثر إستعمالاً؟

إضافات لسيّارةٍ

معدّات الهيكل

قد ينتقد البعض هذه الإضافات إذ تُغيّر مظهر السّيارة الأصلي إلى ما يشبه سيّارات السّباق لكن في أكثر الأحيان يكون هذا التّغيير جميل و الهدف منه تمييز العربة عن النّماذج التي تشبهها على الطّرقات.

السّبويلر (Spoiler) 

تتفاوت أسعار هذه القطعة إذ تُستعمل إجمالاً لتحسين الشّكل الخارجي لكن لديها هدف تقنيّ مهمّ وهو ضبط ديناميكيّة الهواء التي تؤثّر على سرعة السّيارة ومجال السّيطرة عليها. تُثبَّت هذه القطعة على الجهة الخلفيّة من المركبة وتخلق ممرّ هوائيّ ضيّق نسبيّاً ويضغط هذا الأخير على مؤخّرة العربة كي تكون قيادتها ثابتة حتّى مع إزدياد السّرعة.

قطع الألياف الكربونيّة (Carbon Fiber Parts)

 أكثر السّيارات تُصنع من الحديد، الألومنيوم أو حتّى البلاستيك وهي مواد ثقيلة مقارنةً بالألياف الكربونيّة التي تتمتّع بوزنٍ خفيفٍ جدّاً لكنّها صلبة في نفس الوقت. عندما يخفّ وزن السّيارة تزيد سرعتها تلقائيًّا كما أن بعض النّماذج من أغطية المحرّك تتمتّع بفتحة للتّنفيس ما يُحسّن أيضاً نظام التّبريد الخاصّ بالسّيارة.

الإطارات والدّواليب

إضافات لسيّارةٍ

من الطّبيعي تغيير الإطارات كل فترة لضمان عدم الإنزلاق وخاصّةً في موسم الشّتاء لكن، وللسّبب نفسه، يختار بعض الأشخاص أنواع دواليب محدّدة تؤمّن لهم قبضة أقوى على الطّريق ما يؤثّر بشكلٍ كبيرٍ على أداء السّيارة إذ تتركّز قوّة الدّفع التي يُنتجها المحرّك بطريقة كاملة نحو الأمام و يخف كثيراً تبدّد هذه القوّة النّاتج عن الإنزلاقات الصّغيرة أو التّفحيطات الغير مقصودة.

فئات السّيارات وأفضل النّماذج فيها

نظام الفرامل

إضافات لسيّارةٍ

تُعتبر الفرامل ونظام الكبح من أهم القطع الموجودة في السّيارة إذ هي السّبب الرّئيسيّ خلف تفادي أخطر الحوادث وفي بعض الأحيان تكون السّبب خلف خلاص حياة السّائق ومن معه داخل العربة. من المؤكّد أنّ الفرامل تلعب دوراً كبيراً في تحسين مظهر الدّواليب لكن جميع خبراء القيادة والسّيارات يشدّدون على أهميّة تحسين مستوى التّحكّم بالمركبة وتطوير نظام الكبح قبل التّفكير حتّى بإستبدال المحرّك بموتور أكبر وأقوى.

على مستوى الأداء والسّرعة

إضافات لسيّارةٍ

يتوجّه محبّو السّرعة والإثارة نحو قطعتَين أساسيّتَين هدفهما تغيير أداء السّيارة بطريقة هائلة إذ تُعزّز قوّة المحرّك وتحسّن فعاليّة الأنظمة الميكانيكيّة بشكلٍ كبيرٍ. أوّل هاتان القطعتان هي مجموعة التّوربو (Turbo Kit) التي تشحن العربة من خلال التّأثير على أداء المحرّك، حتّى أن بعض السّيارات مُجهّزة بما يُعرف بالتّوربو المزدوِج (Twin Turbo) وهو نظام يدعم العربة ويزيد من سرعتها بعض الإنطلاق وعلى السّرعات العالية أيضاً. أمّا القطعة الثّانية فهي مجموعة الشّحن الزّائد أو ما يُعرف بالسّوبرشارج (Supercharger kit) وهدفها الأساسيّ زيادة قوّة المحرّك من خلال إضافة عدد كبير من الأحصنة عليه (Horsepower). تُعتبر المجموعة الثّانية أسهل للتّثبيت من مجموعة التّوربو لكنّها تُخفّف قليلاً من أداء السّيارة عند القيادة بطريقة بطيئة وتدعم المحرّك بشكلٍ هائلٍ عندما تزداد السّرعة.

لمعرفة المزيد عن عالم السّيارات إضغط هنا.

الكاتب: نزار زغيب
المزيد