لأول مرة.. توظيف 50 مضيفة سعودية على متن الخطوط الجوية

لأول مرة.. توظيف 50 مضيفة سعودية على متن الخطوط الجوية

خصصت الخطوط الجوية السعودية، 50 وظيفة مضيفة جوية للسعوديات في مرحلتها الأولى، والتي تعد أول مرة في تاريخ الخطوط الحكومية.

ونقلت صحيفة "عكاظ" المحلية عن الشركة السعودية، قولها إن الموظفات الجدد والمحدد عددهن بـ50 موظفة، سيعملن في محطتي جدة والرياض بعد خضوعهن للتدريب لمدة شهرين.

وكانت "الخطوط السعودية" أعلنت في الـ18 من ديسمبر الجاري، فتح باب التوظيف للمواطنات السعوديات بمجال الضيافة الجوية على متن طائراتها.

وأوضحت أنه يشترط أن تكون المتقدمة للوظيفة سعودية الجنسية، وألا يقل مؤهلها العلمي عن الثانوية العامة.

كما اشترطت ألا يقل عمرها عن 20 عاماً ولا يزيد على 30 عاماً، وأن يتناسب الوزن مع الطول وفقاً لمعايير "الخطوط السعودية" واجتياز الفحص الطبي.

وطلبت الخطوط الجوية من المتقدمات ضرورة إرفاق سيرة ذاتية محدثة، وبطاقة هوية وجواز سفر صالحَين لمدة 6 أشهر على الأقل.

وكانت شركة "طيران ناس" السعودية هي السبّاقة في توظيف المضيفات السعوديات، بعد إعلانها في يناير 2019، عن تخريج أولى دفعاتها من برنامج المضيفات السعوديات، حيث بدأن عملهن في الشهر ذاته.

واستقطبت الشركة نحو 300 مضيف ومضيفة سعودية خلال سنتين، إضافة إلى تأكيدها أنها تراعي ساعات العمل، وتخصيص زي رسمي للمضيفات السعوديات يتماشى مع العادات والتقاليد المحلية.

وقبل عامين فقط، كانت هذه الوظيفة تقتصر على الرجال في المملكة، حيث كان عمل المرأة مقتصراً على مجالات التعليم والصحة وأخرى قليلة، حتى سُمح بعمل المضيفات، لأول مرة، عام 2019.

ومنذ عام 2015، شهدت المملكة تغيرات كبيرة مع صعود ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى سدة الحكم، حيث سمح للمرأة بقيادة السيارة، ودُشنت دور السينما والمسارح ورُفع الحظر عن الاختلاط في المطاعم والمقاهي، إضافة إلى السماح بإقامة الحفلات الغنائية والموسيقية؛ وهو ما أدى إلى انقسام بالمجتمع بين مرحب وناقد.

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد