شاهد.. 10 ثوانٍ لإنجاز إجراءات السفر في مطار دبي

بـ 10 ثوانٍ فقط تستطيع انجاز معاملة السفر بمطار دبي، حيث أوضح العميد طلال الشنقيطي، مساعد المدير العام لشؤون المنافذ الجوية في دبي، آلية عمل الممر الذكي بتقنية التعرف على الوجه.

تتكون العملية من 4 خطوات فقط، ابتداء من تسجيل إجراءات الوصول، حيث يتم تسجيل بيانات المسافر استعداداً للتجربة الذكية. يتوجب على المسافر بعدها التوجه إلى مأموري الجوازات، حيث كانت هذه الخطوة تستغرق قرابة 12 ثانية سابقاً، بسبب الحاجة إلى استخدام جواز السفر وبطاقة الصعود، لكن الأمر يقتصر الآن على استخدام بصمتي الوجه والعين.

في الخطوة الثالثة، يتوجه المسافر إلى صالة الانتظار، يمر قبلها أيضاً بكاميرات ذكية، وفي الخطوة الأخيرة يتوجه إلى بوابات الطائرات، حيث كان الموظفون يتحققون سابقاً من الجوازات، غير أن الأمر يعتمد الآن على بصمة الوجه فقط.

يذكر أن هذه الخدمة متاحة لجميع المسافرين، سواء على درجة رجال الأعمال أو الدرجة السياحية، وتستغرق رحلة المسافر ككل قرابة 10 ثوان، حسبما أوضح العميد الشنقيطي.

من جهة أخرى، أظهرت بيانات هيئة دبي للطيران المدني أن إجمالي أعداد المسافرين، عبر مطار دبي الدولي، وصل إلى نحو مليونين و46 ألف مسافر خلال يناير الماضي. ووفقاً لبيانات للهيئة، حصلت «الإمارات اليوم» على نسخة منها، فقد وصل حجم الشحنات الجوية عبر مطار دبي في يناير 2021 إلى 166 ألفاً و430 طناً، فيما وصل حجم الشحن عبر مطار آل مكتوم الدولي، خلال الفترة ذاتها، إلى 14 ألفاً و589 طناً، ووصل عدد حركة الرحلات الجوية في مطار دبي الدولي إلى 17 ألفاً و526 حركة في يناير، مقابل 3122 حركة في مطار آل مكتوم الدولي. يشار إلى أن حركة المرور السنوية وصلت إلى 25.9 مليون مسافر في مطار دبي الدولي عام 2020. وبحسب مؤسسة مطارات دبي، يبلغ عدد الوجهات العالمية التي يخدمها مطار دبي الدولي حالياً 147 وجهة. وأظهرت حركة المرور أرقاماً إيجابية في النصف الثاني من عام 2020، إذ تجاوز شهر ديسمبر توقعات مجال الطيران عند 2.19 مليون مسافر.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
مقالات ذات صلة
التعليقات