شاهد.. عبق فلسطين وأجواء القدس في إكسبو دبي 2020

تظهر أجواء مدينة القدس، في الجناح الفلسطيني المشارك في فعاليات معرض إكسبو 2020 دبي، من خلال النقوش التي تزين الجدران الخارجية، فيما تنتصب عند المدخل أقواس القدس الشهيرة، الكائنة بين المسجد الأقصى والصخرة المشرفة، والمعروفة باسم ”البائكة“، حيث تتوسطها ”المزولة الشمسية“، والساحة الخارجية للجناح المبلطة بحجارة القدس.

بينما تقدم بوابة الدخول، مشاهد من الحارات الفلسطينية، ورسمًا ثلاثي الأبعاد، يظهر المعالم الدينية الأشهر للديانات السماوية الثلاث.

وعبر أحدث التقنيات السمعية والبصرية، يعيش زوار الجناح، أجواءً فلسطينية حقيقية تبدأ بمحطة الرؤية من شرفة مقدسية، حيث يطل الزائر على مشاهد لأنحاء المدينة، ثم تفاصيل بقية المدن.

وفي ”محطة السمع“، تصدح أصوات الناس العاديين في الشوارع والأزقة، التي شكلت تاريخ البلد وهويتها.

فيما يختبر الزوار في ”محطة الشم“، عبق فلسطين، عبر روائح الميرمية، والزعتر، والبهارات، والفواكه.

أما في ”محطة اللمس“، فيتم التعرف على المواد التي شكلت فلسطين، وتلمس حجارة أحضرت من جدران أهم معالمها.

في حين يختبر الزوار طعم المأكولات الفلسطينية، ثم عيش أجواء بيوتها، من خلال مائدة افتراضية تظهر أشهر الوجبات والحلويات الفلسطينية، في ”محطة التذوّق“.

وتأخذ ”محطة الإدراك“ الزوار في جولة افتراضية، إلى أجمل مواقع فلسطين، حيث يتفاعلون معها كما لو أنهم هناك بالفعل.

وفي مساحة الفن التشكيلي، تُعرض لوحات أهم فناني فلسطين، فيما تتوزع في أقسام الجناح أشجار الزيتون الفلسطيني والمشربيات نصف المفتوحة.

وتستضيف الإمارات فعاليات إكسبو 2020 دبي، كأول معرض إكسبو دولي يُقام في منطقة الشرق الأوسط، وأفريقيا، وجنوب آسيا، تحت شعار ”تواصل العقول وصنع المستقبل“.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
مقالات ذات صلة
التعليقات