تمتع بأجمل رحلة سفاري في السعودية!

تمتع بأجمل رحلة سفاري في السعودية!

تتميز المملكة أماكن عدة يمكن تنظيم رحلات السفاري الرائعة إليها؛ لما تتميز به من صحراء واسعة وجبال خلابة ومميزة، تجعلها وجهة رئيسة لسياحة السفاري في المنطقة، وفي التقرير التالي نرصد لك أشهر أماكن السفاري في السعودية

وادي الطوقي

تُعد منطقة وادي الطوقي بمحافظة الرياض من أحد الأماكن المميزة التي يمكن ممارسة سياحة السفاري بها، وهو وادي طويل به طبيعة جبلية رائعة وخلابة وبه صخور وأشجار، وتكثر به على وجه الخصوص أشجار الطلح، ويبلغ طول الوادي 100 كيلو، بانحدار 0.2 ميل للكيلومتر. 

ويبدأ من خشم الطوقي، في منطقة العرمة، ليصب في الدهناء، وبه روافد مثيرة للإعجاب والتميز؛ وهما وادي العمياء ووادي حميم، ومع تساقط الأمطار على الوادي في الشتاء؛ يزداد جمالاً وإبداعاً، ويمكنك أن تستمتع بمناظر الشلالات الطبيعية به، والتجول وسط أشجار الطلح.

حافة العالم بالرياض

تُعد حافة العالم في منطقة الرياض واحدة من أماكن السفاري المميزة في المملكة العربية السعودية، وهي وجهة سياحية مثالية، وهي عبارة عن حافة النهاية لسلسلة جبال طويق الممتدة من المملكة البحرينية، وحتى المملكة السعودية على مسافة 700 كيلو متر. 

وهي عبارة عن منحدر صخري شاهق، تكون إطلالته على وادٍ واسع بلا نهاية؛ يوفر لك منظراً خلاباً ورائعاً عن الطبيعة وتطورها، ويعتقد أن الوادي كان في الماضي بحراً عميقاً كان فوق شبه الجزيرة العربية والشام، منذ ما يزيد على 50 مليون عام، ويمكنك هناك رؤية المنحوتات النادرة وتاريخها الممتد ومشاهدة الأنهار الجافة، والمناظر الطبيعية الخلابة للوديان.

جبال فيفاء بجازان 

وهي عبارة عن مجموعة من الجبال الساحرة الملتفة حول بعضها البعض، لتظهر لك في شكل جبل واحد يأخذ شكلاً هرمياً، وهي واحدة من الأماكن التي تحتفظ بأجمل المناظر الطبيعية التي تجذب أعين الزائرين حيث تتميز بوجود المساحات الخضراء والمنعطفات والمنحدرات التي تتيح لك ممارسة الرياضات الوعرة وتسلق الجبال عن طريق المدرجات شديدة الانحداء ويوجد بها تليفريك.

ويمكنك فيها أن تمارس تجربة السفاري بين مراعي فيفاء، والتمتع بالمنازل البسيطة الموجودة أعلى قمم الجبل، ويوجد موقعها على وجه التحديد في شرق مدينة جازان.

وادي "لجب" بالريث

يُعد وادي الريث واحداً من الأماكن الشهيرة في المملكة السعودية، حيث يوفر إطلالة ساحرة وطبيعية على الشق الصخري، حيث تجري به مياه السيل، وهو تابع لجبال الريث، ونتج الوادي في الأساس عن التقاء واديي "معري" و"لجب"، ويوفر لك الوادي متعة روحية ونقاءً من نوع خاص، حيث يبلغ ارتفاعه ما بين 300 و8 آلاف متر، بجانب المقهى الضيق للمياه. 

كما يضم الوادي حديقة معلقة بارتفاع 200 متر، تضم أشجاراً بطول 10 أمتار، وطبقات صخرية من الصخور المتحولة والصخور النارية والجرانيت والرخام، ويمكنك أن تستمتع بالتجديف والسباحة ومشاهدة الحديقة المعلقة بمناظرها الطبيعية الرائعة.

فوهة الوعبة بالطائف 

وهي واحدة من عجائب الطبيعة في المملكة السعودية، وهي حفرة عميقة، وتعتبر أكبر حفرة في منطقة الشرق الأوسط، وفي وسطها تجد طبقة بيضاء تكونت بفعل الأمطار التي تتجمع مياهها في قاع الفوهة، وتصنع بحيرة صغيرة وضحلة، في حين أن الفوهة يكسوها أشجار الأراك وأشجار النخيل والنباتات الصغيرة، وأرضها مالحة اللون بيضاء. 

وتقع الفوهة على بعد 254 كيلو في غرب المملكة بالقرب من الطائف، ويوجد مجموعة من الأنشطة التي يمكن ممارستها بها، ومنها التجول وسط أشجار الأراك والنخيل ومشاهدة الفوهة بلونها الأبيض، والحديث عن الأسطورة الشعبية حول قصة العشق في الجبال بين عكاش وطمية. 

منتزه السودة بأبها

وهو أحد المناطق السياحية الشهيرة في المملكة، ويتميز منتزه السودة بالطبيعة الخلابة التي تدمج ما بين الأودية والأشجار والجبال، وبه جبال مغطاة بنباتات خضراء كثيفة، وتمتد به المساحات الخضراء الشاسعة، بجانب وجود تليفريك خاص به. 

ويمكنك في منتزه السودة، الذي يقع على بعد 25 كيلومتراً من غرب مدينة أبها في عسير، أن تمارس التخييم بين النباتات الخضراء فوق الجبال، او استخدام التلفريك لمشاهدة المكان من الأعلى، بجانب التجول وسط النباتات الخضراء المرتفعة عن مستوى سطح الأرض بمسافة 3 آلاف متر.

منطقة الثمامة

تُعد منطقة الثمامة، والتي تقع خارج الرياض، واحدة من وجهات السفاري المميزة في المملكة العربية السعودية، وتنتشر فيها الكثبان الرملية، ويكثر فيها تأجير الدراجات الرباعية، وخاصة في عطلات نهاية الاسبوع، ويوجد بها الخيام على الطراز السعودي، والتي يتم تأجيره ومناسبة للعائلات، ويمكنك فيها ركوب الخيل والجمال، والاستمتاع بكل الانشطة الصحراوية المميزة.

ويمكنك أن تتحرك إلى نهار من جوار الطريق السريع في الرياض، ويمكنك أن تشاهد في طريقك اصطفاف الدرجات المعدة للتأجير للدخول في صحراء الثمامة، والاستمتاع بجمال الصحراء.

الكاتب: حنين بطاح
المزيد