ما هي قواعد لبس البشت؟

ما هي قواعد لبس البشت؟

البشت هو ذلك الزيّ العربي التقليدي الذي يزيّن إطلالة الرجال في المناسبات الرسمية، كما أنه يرافقهم في مناسباتهم العمليّة أيضاً. فعلى رغم الانفتاح والتطور الذي لحق بعالم الموضة، إلا ان بعض الرجال يأبون التخلّي عن أزيائهم التقليدية إذ يجدون فيها تعبيراً عن قيمهم الأصيلة التي تربوا عليها. إجمالاً إن لبس البشت يخضع إلى قواعد خاصّة. فما هو البشت؟ كيف يصنع؟ وما هي قواعد لبس البشت؟

  • طريقة صناعة البشت: البشت ذلك الزيّ العربي التقليدي الذي بات ارتداؤه مقتصراً على الأعراس والمناسبات الاحتفالية، هو زيّ يشبه العباءة يصنع بطريقة يدوية عن طريق غزل الخيوط وتطريز القماش بالخيط الذهبي أو الفضي.
  •  طريقة لبس البشت: إجمالاً يوضع البشت على الأكتاف ويترك منسدلاً حتى الأرجل بطريقة يغطي فيها الهر والجانبين الايمن والايسر من الجسم، ويبقى البشت مفتوحاً من الامام. هذه الطريقة هي الاكثر شيوعاً في دول الخليج العربي، لكن هذا لا يعني أنه لا يوجد طرق أخرى للبس البشت منها ضمه على بعضه البعض لا سيما اثناء الجلوس.

كيف ترتدي الجاكيت الاسود؟

  • أنواع البشت: صحيح أن البشت هو زيّ عربيّ تقليدي لكنّ قماشه غالباً ما يستورد من فرنسا، ألمانيا والهند. هناك أنواعاً متعددة من البشت وهي السويسري، الياباني، النجفي واللندني، يختلف نوعه باختلاف الموسم والقماش. فالبشت الصيفي يختلف عن البشت الشتوي والعكس صحيح.
الكاتب: إميل ظريفة
المزيد