كيف تختار البشت الشتوي؟

كيف تختار البشت الشتوي؟

البشت هو من الملابس الخليجية التي يرتديها الرجل وتبدأ من الكتف حتى الرجل بدون أي أكمام في العباءة يوجد في بعض البشوت مايسمى بـ الزري وهو تطريز يوجد في البشت وأحيانا توجد بدلا من الزري ” البرسيم ” وتأخذ لون البشت، ربما لا يعتبر البشت من الملابس العادية بل أحيانا فقط يكون خاص بملابس الحكام والرؤساء وعلماء الدين، يوجد في البشت ما يُعرف بـ الخبنة وهي عبارة عن ثنية ومهمتها هي تقصير أو تطويل البشت حسب طول الشخص، وتعطي للجسم الشكل الدائري.

في القدم كانت تتم صناعة البشوت سواء بشت شتوي أو بشت صيفي يدويًا بشكل كامل ويتم خياطة البشت على يد أمهر الخياطين، وتستمر خياطة البشت من مدة بين 15 يومًا حتى 25 يومًا ويعتبر أفضل نوع من البشوت الشتوية التي يتم صناعته من الوبر فكلما قل الصوف وزاد الوبر كلما أصبح البشت الشتوي جودته رائعة وأفضل، فأول ما يهتم به الرجل عند اختيار البشت هو نوعية القماش المستخدمة في خياطة البشت، وبعد خياطة البشت يبدأ الخياط في تطريز البشت ويعرف باسم الزري، وتعتبر منطقة الإحساء في السعودية من أكثر المدن المشهورة في خياطة البشوت والبشت الإحسائي هو الأفضل.

أنواع الزري في البشوت

توجد عدة أنواع من الزري ولها عدة رسومات أيضًا وتتنوع هذه الرسومات بين مسفسف وبخية وملكي.

الزري: الزري يوجد نوع منه فضي ونوع آخر ذهبي والشائع هو الذهبي، وهو عبارة عن خيوط مستوردة من الخارج يتم استخدامها لتطريز البشت، يتم صناعتها بالكومبيوتر أو بشكل يدوي.

البريسم: يعتبر البشت الذي لا يحتوي على زري ويحتوي على خيوط حريرية مميزة يتم استعمالها عوضًا عن خيوط الزري.

العناية بالبشت

البشت من الملابس التي لا تحتاج إلى الغسيل في الغسالات الأتوماتيكية وتحتاج إلى الغسيل الجاف وغسله بالبخار، كما أيضًا للبشت طريقة معينة عند طي البشت من أجل الحفاظ عليه خاصة على الزري، لذلك لابد من نعليق البشت دائما في خزانة الملابس.

انتبه وكن حريصًا من أن تقوم بتلف البشت الخاص بك عن طريق استعمال العطور العادية أو الدهنية فهذا يؤدي إلى وجود البقع عليه واتلاف الزري وتغير لونه بشكل سريع.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد