البشت الحساوي.. عنوان الوجاهه الملكية

البشت الحساوي.. عنوان الوجاهه الملكية

"البشت الحساوي" هو اللباس الرسمي المكمل للوجاهة بالنسبة للملوك والحكام والرؤساء والوجهاء وعلماء الدين، اشتهر في المملكة العربية السعودية ودول الخليج، وتعتبر صناعته من الحرف التقليدية الأزلية التي تحتاج إلى دقة ومهارة عالية.

يتحدث الحرفي السعودي، حبيب محمد بوخضر، عن صناعة البشوت، ويقول: "يتميز البشت الحساوي بالخيوط الذهبية المصنوعة من الفضة الخالصة، وتتمثل خطوات تطريز البشت في تركيب البطانة التي تأتي بنفس لون البشت، ونستخدم بطانيتن داخلية وخارجية، بحيث تكون البطانة الخارجية صفراء اللوان ومقاربة للون "الزري" وهي الخيوط الذهبية التي يتميز بها البشت".

ويضيف: "بجانب "الزري" تكون هناك "الهيلة" أو الدفة الملكية الحساوية، ويأتي منها أنواع كثيره منها؛ "الملكي المنديلي" و الطابوق القصير" و"الطابوق الطويل"، أما تركيب الزري تكون على مرحلتين تتمثلان في الطرف العلوي والسفلي من البشت، والطرف العلوي يسمى "بروج" أما السفلي يسمى "مكسر".

يشير بوخضر أن آخر مرحلة من صناعة البشت تسمى "البرادخ" وهي عملية تلميع البشت، وتتم عن طريق استخدام مطرقة ولوح خشبي، بحيث يقوم الحرفي بـ "الدق" على التطريزات الذهبية "الزري" من أجل اضافة لمعه، ويقول بوخضر: "كلما زادت قوة الحرفي في الطرق على الزري كلما زادت لمعة وتميز البشت".

وتتنوع أشكال وأحجام زري البشوت، وتستغرق صناعة البشت الحساوي بحسب بوخضر من 10 إلى 12 يوماً.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
مقالات ذات صلة
التعليقات