حذاء نايكي يثير استياء الشارع الأمريكي.. والسبب؟

حذاء نايكي يثير استياء الشارع الأمريكي.. والسبب؟

أثار الحذاء الرياضي الجديد من شركة نايكي للمنتجات الرياضية إستياء الشارع الأمريكي، لاسيما وأن الحذاء يحمل "علم أمريكا" قال البعض إنه رمزي للعنصرية.

وسحبت ولاية أريزونا الأمريكية منحة قدرها مليون دولار لمساعدة شركة نايكي، في بناء مصنع جديد، وأدان حاكم الولاية الجمهوري قرار نايكي، والذي جاء بسبب العلم الذي يعود إلى مرحلة الاستقلال عن حكم بريطانيا وكان يستخدمه القوميون البيض رمزا لهم.

وانتقد الرياضي كولن كايبرنيك، الذي ترعاه شركة نايكي، وضع هذا العلم على حذاء يحمل اسم (أير ماكس 1 كويك سترايك الرابع من يوليو/تموز)، الذي يباع على الإنترنت مقابل 1500 دولار، وعليه صورة علم بيتسي روز الأمريكي القديم.

لكن الحاكم الجمهوري للولاية دوغ دوسي، رفض قرار نايكي بسحب الحذاء، وقال إن الشركة أذعنت لضغط سياسي وقرارها بتصحيح موقفها سياسي.

ويوجد على العلم القديم دائرة تضم 13 نجمة تمثل أول مستعمرات الولايات المتحدة، وكان هذا هو علم البلاد الرسمي خلال الثورة الأمريكية. وعلى الرغم من الانقسام حول أصوله، فقد اعتمد الحزب النازي الأمريكي هذا العلم فيما بعد ليكون العلم الرسمي له.

وقالت نايكي إنها سحبت الأحذية "بناء على مخاوف من أنها يمكن أن تتسبب في الإساءة إلى العيد الوطني للأمة وتنتقص منه عن غير قصد".

وكان الرياضي الشهير كايبرنيك، النجم السابق في اتحاد كرة القدم الوطني الأمريكية، قد أبلغ شركة نايكي بأن هذا العلم مهين بسبب علاقته بعصر العبودية. كما تحدث منتقدون آخرون إلى نايكي عن مخاوفهم من وجود العلم.

غرد دوغ دوسي، الحاكم الجمهوري لولاية أريزونا، على تويتر: "لا يمكن للكلمات أن تعبر عن خيبة أملي حيال هذا القرار الرهيب. أشعر بالحرج من نايكي".

وأضاف: "بدلا من الاحتفال بالتاريخ الأمريكي في أسبوع استقلال أمتنا، قررت نايكي على ما يبدو أن علم (بيتسي رو) لا يستحق، وقد خضعت للهجوم الحالي المتمثل في المواءمة السياسية والمراجعة التاريخية".

 

الكاتب: رنا إبراهيم
مقالات ذات صلة
التعليقات