من يتوج بطلاً لكأس الأمم الأوروبية؟

من يتوج بطلاً لكأس الأمم الأوروبية؟

وصلت بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم إلى أمتارها الأخيرة بعد معرفة أضلاع "المربع الذهبي"، وانحصار الترشيحات بين 4 منتخبات نجحت في قطع تذكرة العبور إلى الدور نصف النهائي.

ومنذ 11 يونيو الماضي، تعيش جماهير "اللعبة الشعبية الأولى في العالم" على وقع مباريات تنافسية في ملاعب القارة الأوروبية العجوز، وهو الحدث الكروي الكبير الذي تأجل عاماً كاملاً تحت وطأة أحكام جائحة فيروس كورونا المستجد.

وتجري كأس أمم أوروبا، التي تحمل اسم "يورو 2020" رغم إقامتها صيف 2021، على ملاعب 11 مدينة أوروبية؛ احتفاءً بمرور 60 عاماً على انطلاق أول نسخة من البطولة القارية الأبرز على مستوى المنتخبات.

إسبانيا Vs إيطاليا

مع اقتراب البطولة من محطتها النهائية في الـ11 من يوليو الجاري، حجزت منتخبات إسبانيا وإيطاليا وإنجلترا، إضافة إلى الدنمارك، أماكنها بين الأربعة الكبار من أصل 24 منتخباً شارك في النسخة الحالية، جرى توزيعهم على 6 منتخبات.

البداية مع المنتخب الإسباني، الذي فاجأ المتابعين بوصوله إلى هذه المرحلة المتقدمة من البطولة القارية في ظل غياب أسماء وازنة على صعيد الهجوم؛ خاصة افتقاده للقناص داخل منطقة العمليات، فضلاً عن استبعاد القائد المخضرم سيرجيو راموس من التشكيلة المستدعاة.

ومع ذلك كسب المدرب لويس إنريكي رهانه باعتماده على جملة من المواهب والأسماء التي لا تزال تشق طريقها في عالم "الساحرة المستديرة"، حيث تفادى صدمة البداية بتعادلين أمام السويد وبولندا قبل الانتفاضة أمام سلوفاكيا في آخر مباريات دور المجموعات.

وفي مباراة ماراثونية تخطى رفاق القائد سيرجيو بوسكيتس عقبة كرواتيا بنتيجة (5-3) بعد اللجوء إلى الأشواط الإضافية إثر التعادل (3-3) بالوقت الأصلي، ثم تخطى عقبة سويسرا بركلات الترجيح بعد التعادل (1-1) بدور الثمانية.

إسبانيا

لكن طريق "الماتادور" الإسباني لن يكون سهلاً بنصف النهائي؛ إذ يجد نفسه أمام منافس نال استحساناً كبيراً بقيادة مدربه روبرتو مانشيني، وهنا يدور الحديث حول "الأزوري" الإيطالي.

وأنهى الطليان الدور الأول بالعلامة الكاملة بثلاثة انتصارات متتالية أمام تركيا وسويسرا وويلز مع سبعة أهداف، والحفاظ كذلك على نظافة الشباك، قبل عبور النمسا بدور الـ16 بهدفين مقابل هدف، وهي ذات النتيجة التي منحته التأهل على حساب بلجيكا في الدور ربع النهائي.

إنجلترا Vs الدنمارك

وإلى منتخب إنجلترا، ثالث المتأهلين، حيث أبان رجال المدرب غاريث ساوثغيت عن مستويات كبيرة بانتصارين أمام كرواتيا والتشيك وتعادل مع أسكتلندا ضمن دور المجموعات.

وفك المنتخب الإنجليزي الملقب بـ"الأسود الثلاثة" العقدة الألمانية التي لازمته طويلاً بتغلّبه على "الماكينات" في ثمن النهائي بثنائية بيضاء، وصولاً إلى الفوز على العريض أمام أوكرانيا برباعية نظيفة في دور الثمانية.

 

الكاتب: سامي علي
المزيد