كأس الخليج العربي.. فكرة سعودية تبنتها البحرين

كأس الخليج العربي.. فكرة سعودية تبنتها البحرين

 تستعد العاصمة القطرية الدوحة، لانطلاق كأس الخليج لكرة القدم، في نسختها الـ24، وذلك يوم الـ26 من شهر نوفمبر / تشرين ثان الجاري.

وشهدت هذه النسخة من البطولة، منعطافات حادة، بدأت بإعلان السعودية والبحرين والإمارات مقاطعة المسابقة، قبل أن يعود الثلاثي الأسبوع الماضي ويعلن عودته للمشاركة في المسابقة.

عودة السعودية للبطولة، قرار يمثل احتضانًا للفكرة التي أطلقها الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة الحالي، في ستينات القرن الماضي، حيث كان يشغل وزير التعليم آنذاك.

وتبنى الاتحاد البحريني لكرة القدم، الذي كان يرأسه محمد خليفة الفكرة، وعرضها على رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الأسبق الإنجليزي ستانلي راوس خلال أولمبياد مكسيكو عام 1968.

وفي إطار سعي الاتحاد البحريني الدؤوب، لبلورة الفكرة إلى واقع ملموس، وجه الاتحاد البحريني الدعوة إلى دول الخليج المنضوية تحت لواء الاتحاد الدولي آنذاك وهي السعودية والكويت إلى اجتماع عقد في 19 حزيران /يونيو 1969 في مقر بلدية البحرين.

تم وضع مسودة نظام الدورة، وتم عرضها على ممثلي الدول المشاركة فوافقوا عليها بالإجماع واتفقوا على استضافة البحرين للدورة الأولى وإقامة المباريات على ملعب مدينة عيسى ابتداءً من 27 مارس / آذار.

الكاتب: Mohanad Ghandour
مقالات ذات صلة
التعليقات