تصفيات كاس العالم افريقيا: هذه المنتخبات حاضرة

تصفيات كاس العالم افريقيا: هذه المنتخبات حاضرة

بدأ العد العكسي لانطلاق كاس العالم الذي سيقام في قطر في الخريف المقبل. ومعه بدأت ملامح المنتخبات تتضح وترسم خريطتها. لا شك أن تصفيات كاس العالم افريقيا تضم منتخبات تبشّر بأنها ستحقق نتائج مهمة وربما يكون لها الحظ للوصول الى نهائيات كأس العام 2022 في قطر. خاصة أن المنتخبات الافريقية معروفة بعشقها وولعها بكرة القدم وصدّرت أهم اللاعبين حول العالم من جنسيات مختلفة.

تصفيات كاس العالم افريقيا

توجهت الانظار نحو تصفيات كاس العالم افريقيا، فمن هي المنتخبات التي ستلعب في مونديال قطر 2022، ومن هي الفرق التي خرجت بعد خسارتها في الجولات الاولى لتصفيات كاس العالم افريقيا. من المعروف أن كأس العالم ينقسم الى تصفيات منها من بينها قارة اوروبا 13 مقعداً، وقارة افريقيا 5 مقاعد، اما قارة اسيا فلها 4 مقاعد ونصف، وبينما قارة اميركا الجنوبينة 4 مقاعد ونصف. لعبت مباريات الجولة الثالثة من تصفيات كأس العالم 2022 في الفترة من 25 إلى 29 مارس 2022. يتم تقسيم متصدري المجموعات العشر من الدور الثاني إلى خمس مواجهات ذهاباً وإياباً حسب تصنيف "فيفا" العالمي لشهر تشرين الثاني 2021. تأهل الفائزون الخمسة في هذه المباريات إلى نهائيات كأس العالم 2022. ليست هذه هي المرة الأولى التي تعمل فيها إفريقيا بهذا النظام. إذ أقيمت تصفيات كأس العالم 2014 بنفس الطريقة والأسلوب. اكتملت الفرق المتأهلة إلى المرحلة النهائية من تصفيات كأس العالم 2022 للقارة الأفريقية. وخاضت تلك الفرق مباريات متعددة أوصلت 5 منتخبات الى مونديال قطر 2022. بينما ضمت المنتخبات العشر التي تأهلت هي: الجزائر وتونس ونيجيريا والكاميرون ومالي، وهي قريبة من جمهورية مصر العربية وغانا والسنغال والمغرب وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

تصفيات كاس العالم افريقيا:

تصفيات كأس العالم 2022 افريقيا

توقف عشاق كرة القدم عن تصفيات كاس العالم افريقيا، وبدا أكيداً أن منتخبي تونس والمغرب وصلا إلى نهائيات كأس العالم في قطر 2022، بينما أخفق منتخبا مصر والجزائر في التأهل، بعد انتهاء مباريات الإياب للتصفيات المؤهلة. وجاءت خسارة منتنخب الجزائر في مباراة مثيرة، بعد أن كان الجميع يتوقع تأهله بعد الفوز في مباراة الذهاب على الكاميرون في الكاميرون بهدف نظيف.

إن تصفيات كأس العالم 2022 افريقيا بدأت حماوتها باكراً. فقد نجح منتخب المغرب في التأهل لكأس العالم بعد الفوز على الكونغو الديمقراطية في مباراة سهلة 4-1 في المغرب. سجل أهداف المغرب طارق تيسودالي، هدفين في الدقيقة السابعة و45، وأضاف عز الدين أوناهي، الهدف الثاني في الدقيقة 21. وجاء الهدف الرابع في الدقيقة 69 بأقدام أشرف حكيمي. أما منتخب تونس فقد تأهل إلى تصفيات كأس العالم 2022 افريقيا، رغم التعادل بدون أهداف مع مالي، في مباراة الإياب بالعاصمة تونس. وكانت تونس قد عادت بفوز ثمين من مالي جاء من نيران صديقة عن طريق مدافع مالي موسى سيسوكو. وبهذه النتيجة سيشهد مونديال قطر مشاركة 5 منتخبات من افريقيات هي تونس والمغرب والكاميرون. كما تأهل منتخب غانا على حساب نيجيريا، كأول المتأهلين، ولحق بهم منتخب السنغال بالفوز أمام مصر.

تصفيات كاس العالم افريقيا:

من جانبه، فشل المنتخب المصري في الصعود بعد الخسارة من السنغال في دكار، بركلات الترجيح، في إياب الدور الثالث الحاسم من التصفيات الأفريقية. من ناحية أخرى، ودّع منتخب السودان رسمياً حلم التأهل إلى مونديال، بعد تعادله مع غينيا 2-2 ، في الجولة الرابعة من نفس المجموعة.

ترتيب تصفيات كاس العالم افريقيا

يعلم عشاق كرة القدم أن ترتيب تصفيات كاس العالم افريقيا بخطة محددة واضحة. يبدأ 40 منتخباً التصفيات للدور الثاني، وكان من بينهم منتخب مصر. ولاحقاً ينضم اليهم المنتخبات المتأهلة من الدور الاول. وهذا الدور يكون دور مجموعات، ويتكون من 10 مجموعات في كل مجموعة 4 منتخبات تواجه بعضها البعض ذهابًا وإيابًا، ويتأهل صاحب المركز الأول للدور الثالث. كيف يتم ترتيب تصفيات كاس العالم افريقيا. التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر، ستتأهل من خلالها خمس منتخبات أفريقية. تم تقسيم التصفيات على 3 جولات هي التالية:

1- الدور التمهيدي التي لعبت فيه الفرق المصنفة من 26-54 وفق تصنيف الفيفا لشهر شباط مع بعضها مباراة ذهاب وإياب والفائزون الـ 14 يتأهلون إلى دور المجموعات .

2 -دور المجموعات وفيه يقسم المتأهلون ال40 (26 تأهلوا مباشرة إلى هذه الجولة بالإضافة إلى 14 من الفائزين في الدور التمهيدي) إلى عشر مجموعات من أربع فرق ويتأهل بطل كل مجموعة إلى الدور الحاسم.

3-الدور الحاسم وفيه يتواجه كل فريقين بمباراتي ذهاب وإياب ويتأهل الفائزون الخمسة إلى كأس العالم .

يذكر أن المنتخب الليبي تعرّض للتهديد بالإقصاء من تصفيات كأس العالم 2022 افريقيا إذ فشل في سداد ديونه لمدربه السابق خافيير كليمنتي. ولكنه قام بسداد ديونه في أثناء المهلة. واجهت سيراليون أيضاً إستبعاداً محتملاً من تصفيات كأس العالم 2022 افريقيا بسبب تعليق اتحادها لكرة القدم. ولكن التعليق رفع من قبل مجلس الفيفا في 3 حزيران 2019.

الكاتب: Zakia Dirani
مقالات ذات صلة
التعليقات