العراق يستضيف بطولة "خليجي 25" بعد تنازل قطر

العراق يستضيف بطولة "خليجي 25" بعد تنازل قطر

تنازل الاتحاد القطري لكرة القدم، عن حق استضافة بطولة كأس الخليج العربي "خليجي 25"، كدولة بديلة في حال تعذرت إقامتها بالعراق.

وأرسل الاتحاد القطري للعبة طلباً رسمياً لاتحاد كأس الخليج، أبلغه فيه اعتذاره عن تنظيم البطولة، ودعمه للعراق؛ "لما تمثله البطولة من حيوية للشعب العراقي والجماهير الكروية".

ودشنت الجماهير العراقية وسماً على منصات التواصل الاجتماعي، حمل عنوان "#شكراً_قطر"؛ للإشادة بـ"موقف الأشقاء والوقوف إلى جانب العراق".

ويعد العراق، البلدَ الوحيد الذي قدَّم ملفاً لاستضافة البطولة الخليجية في مدينة البصرة، لكن الشك يحوم حول إمكانية إقامتها في البلد المُثقل بالأزمات.

ووضع الاتحاد الخليجي للعبة دولة قطر خياراً بديلاً في حال عدم جاهزية العراق لتنظيم النسخة الـ25 من كأس الخليج، المقررة إقامتها في ديسمبر 2021 أو يناير 2022.

وكان الاتحاد الخليجي قد أعلن في 17 مارس الجاري، أنَّ حسم هوية مستضيف البطولة سيتم خلال الشهر المقبل، في اجتماع سيُعقد لرؤساء اتحادات كرة القدم بدول الخليج الذين يمثلون الجمعية العمومية.

ومنتصف مارس الجاري، أكدت لجنة التفتيش التابعة للجنة تقييم ملفات "خليجي 25" لكرة القدم صعوبة إقامة البطولة في العراق؛ لظروف أمنية.

يُذكر أن العراق احتضن كأس الخليج في مناسبة وحيدة عام 1979، وأقيمت منافساتها على ملعب الشعب الدولي بالعاصمة بغداد.

وتُقام "كأس الخليج" مرةً كل عامين في دول الخليج العربية، وأقيمت أول نسخة منها بالبحرين، في حين تُعد الكويت صاحبة الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة الخليجية بواقع 10 ألقاب، مقابل 3 لكل من قطر والسعودية والعراق، في حين ظفرت عُمان والإمارات باللقب في مناسبتين، إضافة إلى لقب وحيد للبحرين.

الكاتب: سامي علي
المزيد