قيمة كل فريق بـ NBA أكثر من مليار دولار!

  • DWR-lLZUQAAEaHy.jpg
  • DWSCF1WXUAAt5VY.jpg
  • DWSRRdTW0AA2kuH.jpg
  • DWSLzSRU0AEMUpY.jpg
  • DWSKnxMXUAA5hxk.jpg
  • DWSOVkZXkAMb4j1.jpg

بلغ متوسط قيم الفرق في الدوري الأمريكي لكرة السلة للمحترفين رقماً قياسياً (1.65 مليار دولار) بزيادة قدرها 22٪ عن العام الماضي، بينما بلغت قيمة كل فريق 1 مليار دولار أو أكثر للمرة الأولى.

وكشفت مجلة "فوربس" الاقتصادية أن قيمة النادي الواحد تضاعفت 3 أضعاف خلال السنوات ال 5 الماضية. ويرجع الفضل إلى المزايا الاقتصادية للدوري وآفاق نموه العالمية، التي تعد الأفضل مقارنة بأي دوري أمريكي آخر.

في حين بلغ متوسط قيمة الفريق في الدوري الوطني لكرة القدم الأمريكية 2.5 مليار دولار، أي أكثر بنسبة 52٪ من دوري كرة السلة للمحترفين. لكن هذا الفرق قد تقلص لأكثر من النصف خلال السنوات الـ5 الماضية. ويبيع دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين أنديته بقيم مضاعفة: إن الصفقات الأخيرة لبروكلين نتس وهيوستن روكتس، تجعل قيمة الفريقين حوالي 8 أضعاف إيراداتهما في الموسم، أما قيم فرق الدوري الوطني لكرة القدم الأمريكية فتبلغ نحو 6 أضعاف الإيرادات.

وبالرغم من أن نادي “نيويورك نيكس” تعرض لضربة موجعة ليلة الثلاثاء، بعد الكشف عن إصابة كريستابس بورزينجيس في ركبته اليسرى، إلا أنه لا يزال النادي الأكثر قيمة للعام الـ3 على التوالي، حيث تبلغ قيمته اليوم 3.6 مليار دولار، بزيادة 9٪ عن العام الماضي، والنادي الـ6 الأعلى قيمة في العالم لجميع الألعاب الرياضية.

أما فريق “لوس انجلوس ليكرز” فقد كانت مواسمه الـ4 الأخيرة من بين الأسوأ في تاريخه. لكنه لا يزال يجني ثروة كبيرة في لوس انجلوس بفضل الإيرادات السنوية التي يحققها بقيمة 150 مليون دولار من الصفقات المتلفزة والإذاعية المحلية، بما يعادل 10 إلى 15 ضعفاً مما تحققه بعض الفرق الصغيرة من وسائل الإعلام المحلية. وبالتالي يعد ليكرز ثاني أغلى فريق بقيمة 3.3 مليار دولار، وبزيادة 10٪ عن العام الماضي.

كما تقدم “غولدن ستيت وريورز” على شيكاغو بولز هذا العام ليحتل المركز الـ3 بقيمة 3.1 مليار دولار، وبزيادة 19٪عن العام الماضي، من خلال رفع أسعار التذاكر لهذا الموسم بنسبة 25٪. وسوف ترتفع أسعار التذاكر مرة أخرى عندما يفتتح ملعب “تشيس سينتر” الجديد في عام 2019. كذلك سيكون الملعب الذي بلغت كلفته 1 مليار دولار مصدر الأرباح لـ”وريورز”.

واحتل نادي “شيكاغو بولز” المرتبة الـ4 بقيمة (2.6 مليار دولار) في حين جاء “بوسطن سلتكس” في المرتبة الـ5 بقيمة (2.5 مليار دولار) وارتفعت قيمة فريق “باكس” بنسبة 37٪ لتصل إلى 1.075 مليار دولار.

أما فريق “فيلادلفيا سفنتي سيكسرز” فحقق أعلى زيادة من حيث قيمته بنسبة 48٪ لتصل إلى 1.18 مليار دولار، وأعلى زيادة سنوية في تصنيفات التلفزة المحلية من حيث المتابعة الجماهيرية خلال الموسم 17-2016 بنسبة 84٪.

الكاتب: علي أحمد
هاشتاغ:
المزيد