هل الصيام يزيد من احتمال الإصابة بكورونا؟

هل الصيام يزيد من احتمال الإصابة بكورونا؟

انتشرت على مواقع التواصل شائعات تذهب إلى أن الصيام قد يزيد من احتمالية الإصابة بفيروس كورونا دون ذكر دلائل أو أسانيد طبية.

وكشفت منظمة الصحة العالمية، حقيقة مضاعفة الصيام لاحتمالات الإصابة بفيروس كورونا وذلك مع انطلاق شهر رمضان.

ونفت المنظمة في تغريدة، وجود علاقة بين الصيام وكورونا، وقالت "لا يوجد أي دليل طبي على ما يتردد بشأن تسبب الصيام في زيادة احتمالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

وحسمت الأمر بالقول: "طالما صحتنا كويسة نقدر نصوم".

ونصحت المنظمة المصابين بالفيروس أو من لا تزال لديهم أعراض بعد التعافي بضرورة الرجوع إلى "أهل التخصص في الطب والدين".

من جهة أخرى، أكد الدكتور أمجد حداد استشاري المناعة والحساسيةعلى ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية وتناول الإفطار والسحور في المنزل والحد من العزومات، بالإضافة إلى الالتزام بارتداء الكمامة أثناء أداء صلاة التراويح.

وعن النظام الغذائي فنصح باتباع نظام غذائي يسمى نظام التغذية المناعية، بمعنى التركيز على الأغذية التي ترفع المناعة خلال وجبة الإفطار والسحور، وذلك من خلال تناول البروتينات قليلة الدسم والتقليل من تناول السكريات بقدر الإمكان والإكثار من السلطة الخضراء قدر الإمكان فكلما كانت الألوان كثيرة في طبق السلطة كلما كان أكثر فائدة.

تابع: «لا بد من تناول المزيد من السوائل ويمكن شرب العرقسوس لأنه مهم للمناعة يعد مضاد أكسدة قوي ومضاد للالتهاب، ولكنه ممنوع لمرضى الضغط، بالإضافة إلى الإكثار من تناول المكسرات والبقوليات والحرص على تناول قسط من الراحة بشكل يومي لتحسين الأداء المناعي ومحاولة ممارسة الرياضة في رمضان لتنشيط الدورة الدموية»، لافتًا إلى أن صلاة التراويح تعد رياضة.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد