داعية يعتبر أن اليوم هو "العيد" ويفطر على الهواء (فيديو)

أشهر داعية ديني افطاره على الهواء مباشرة، بعد إعلانه أن اليوم الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر، وقال الداعية التونسي المثير للجدل محمد الهنتاتي، في مقطع فيديو، نشره على حسابه في موقع ”فيسبوك“، إنّ صيام يوم العيد محرم شرعا في الإسلام، مضيفا أن رؤية هلال شهر شوّال في دول النيجر والسينيغال ومالي وليبيا، يعني أن اليوم هو عيد الفطر، اعتمادا على الحديث النبوي ”صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته“، حسب تعبيره.

وظهر الهنتاتي يشرب الماء والحليب المخمر، وذلك بالتزامن مع آذان الفجر في مدينة تونس، معتبرا أن من سنن العيد شرب الماء قبل صلاة العيد، والفرح بقدومه، ثم همّ إلى أداء الصلاة.

كما كتب الهنتاتي منشورا على ”فيسبوك“ ، هنأ فيه أصدقاءه وكل المسلمين بحلول عيد الفطر، وذلك للمرة الثانية، بعد أن أفطر في آخر أيام شهر رمضان من العام الماضي.

وكان مفتي الجمهورية التونسية عثمان بطيخ قد أعلن أن غدا الخميس 13 مايو/ أيار الجاري هو أول أيام عيد الفطر، بعد تعذر رؤية الهلال في مراكز الرصد، وبعد أن أكدت هيئات فلكية استحالة رؤية هلال شهر شوال مساء الثلاثاء.

وحيال ذلك استهجن الناشط محمد القرقني إفطار الداعية محمد الهنتاتي، ومخالفته للتونسيين، وكتب في منشور له في حسابه على موقع ”فيسبوك“: “ اللهم لا توأخذنا بما فعل السفهاء منّا،،اللهم إني صائم“.

ونشر الناشط عادل حسني منشورا ساخرا تعليقا على مزاعم الهنتاتي بأن اليوم الأربعاء هو عيد الفطر، وكتب: ”إذن ماذا يمنع من أن يكون توقيت السحور بمثل توقيت موريتانيا وأن نفطر بمثل توقيت دولة الإمارات“.

واعتبر الناشط أحمد شيخ في تدوينة له على حسابه في موقع ”فيسبوك“ أنّه من حق الداعية الهنتاتي أن يفطر متى أراد ذلك، لكن ليس من حقه أن يعلن أول أيام العيد، و شبه سلوكه بما وصفه بالفكر الإخواني، الذي يعلن الهنتاتي معاداته له.

الكاتب: رنا إبراهيم
مقالات ذات صلة
التعليقات