خطوات مسن تجاوز الـ 100 عام تصل للعالمية.. إليك حكايته

خطوات مسن تجاوز الـ 100 عام تصل للعالمية.. إليك حكايته

بات الشيخ المسن (دابيرول إسلام شودهوري)، البالغ من العمر 101 سنة، من الوجوه المعروفة لدى البريطانيين، بعد أن أطلق حملة خيرية، يقوم فيها بجولة يومية في حديقة بيته، خلال شهر رمضان وهو صائم، ومع كل دورة حول الحديقة يتم جمع التبرعات، لمواجهة وباء كورونا.

وبقي الشيخ دابيرول إسلام، وحيدا في هذه المبادرة، بعد وفاة الكابتن مور (99 سنة) الذي كان هو الآخر يقوم بنفس المبادرة ونجح في جمع الملايين من الدولارات لصالح هيئة الصحة العامة البريطانية.

هذه المرة لن يسير الشيخ إسلام لوحده، خلال أيام رمضان، بعد أن انتقلت مبادرته "امشِ مع دابيرول" إلى العالمية، واسترعت اهتماما إعلاميا وسياسيا في بريطانيا، وتهدف المبادرة لجمع تبرعات تفوق ما تم جمعه خلال العام الماضي، والتي بلغت نصف مليون دولار.

ومباشرة بعد إطلاق المبادرة، أعلنت أكثر من 200 مدينة -عبر العالم- المشاركة في حملة المشي من أجل جمع التبرعات لصالح ضحايا فيروس كورونا، بهدف الوصول لمليون ونصف مليون خطوة، خلال شهر رمضان، ومعها الرفع من قيمة التبرعات.

انطلاق الحملة الخيرية

ومباشرة بعد انطلاق الحملة الخيرية، بدأ الناس من مدن مختلفة يوثقون مشاركتهم في هذه المبادرة، من لندن وباريس ونيويورك ونيودلهي، ويظهر المشاركون وهم يسيرون في حدائق منازلهم أو في الحدائق العامة.

وللشيخ إسلام أياد بيضاء على الكثير من أسر ضحايا وباء كورونا، سواء في المملكة المتحدة، أو خارجها، وخصوصا في الدول الفقيرة مثل بنغلاديش والشرق الأوسط، وخاصة في مخيمات اللاجئين السوريين، ويعود هذه السنة لتوسيع أعداد المستفيدين من حملته، لتشمل أكثر من 50 دولة عبر العالم، ولتمويل مشاريع تعليم الأطفال، والطعام للفئات الأكثر فقرا في دول شرق آسيا.

بكل تواضع يتحدث الشيخ دابيرول إسلام عن مبادرته، دون أن يضفي عليها طابع الاستثنائية، بل يعتبرها واجبا ودينا، ولم تؤثر سنوات عمره -التي جاوزت الـ100 سنة- في عزيمته ورغبته في مساعدة المحتاجين، وفي كل تصريحاته الصحفية يؤكد أنه لن يرتاح أبدا بحياته، ويقول "فأنا أريد مساعدة الناس إلى آخر يوم في حياتي".

ورغم صعوبة تحدي المشي خلال أيام الصيام بالنسبة لشخص في سنه؛ فإن الشيخ إسلام يؤكد أن صعوبة المهمة "لا تساوي شيئا أمام جمال مساعدة الآخرين"، مضيفا -في حديث مع شبكة "آي تي في" (itv) البريطانية- أن هناك الكثير من الناس الذين يتضورون جوعا ويموتون بسبب الوباء والمجاعات، "وإدخال السعادة عليهم من خلال جمع التبرعات أمر يجعلني أقدم كل ما أقدر عليه".

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد